معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 52

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 52

بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي

الاستعمال : لغة : من عمل, والاستعمال هو استثمار الشيء وتوظيفه في ما اُعد له, مثال ذلك استثمار الاواني في الطبخ لأنها اعدت له. اصطلاحا: وردت هذه المفردة في ابواب عدة في الفقه وذلك بحسب المورد التي تذكر فيه فمنها: استعمال الاواني الذهبية والفضية في الطبخ. ومنها: استعمال الجلود في صناعة الملابس. ومنها: استعمال الماء  .

الاستغاثة : لغة : طلب النصرة . يقال : استغاث به فأغاثه أي اعانه ونصرهُ. اصطلاحا : هو طلب الاعانة والنصرة من الآخرين وهي تتنوع بحسب الاحكام التكليفية الخمسة فتكون مرة واجب واخرى مستحبة وهكذا .

الاستغراق : لغة: الاستيعاب. اصطلاحا: شمول جميع الافراد بحيث لا يخرج عنه شيء.

الاستغفار : لغة : الستر. اصطلاحا: طلب المغفرة من الله تعالى، ويتصور على نحوين: أحدهما: أن لا يتعرض العبد الى العذاب في الدنيا والآخرة. الآخر: أن يغطي الله عز وجل ذنوبه عن الآخرين ، ولا يعلمه أحد ، ولا يكون عليه شاهد.

الاستغناء : حصول الغنى وانتفاء الحاجة. اصطلاحا : أن يكون المرء في غنى واكتفاء عن الآخرين .

الاستغنام : أخذ الشيء غنيمة.

الاستفاضة : لغة : من فاض اذا انتشر وذاع. اصطلاحا : الشياع، وهي أن يسمع من جماعة يستبعد اتفاقهم وتواطؤهم على الكذب بحيث يحصل من قولهم الاطمئنان بالصدق.

الاستفتاء : طلب الفتوى لمعرفة رأي المجتهد في مسألة ما .

الاستفتاح بعد التحريمة : الاستفتاح لغة : الابتداء وطلب الفتح وعليه الذكر الحكيم قال تعالى: } إِنْ تَسْتَفْتِحُوا فَقَدْ جاءَكُمُ الْفَتْح‏ {([1]). اصطلاحا : هو ان يكبر المصلي ويستحب له ان يدعو قبل القراءة بدعاء الاستفتاح ، فيقول : ( وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفا مسلما وما أنا من المشركين ، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين) .

الاستفتاح بعد التكبيرة : انظر الاستفتاح بعد التحريمة.

الاستفراغ : لغة : هو الاخلاء والإفراغ من الشيء. اصطلاحا : يأتي بمعان عدة الاول: استنفاذ كل الطاقة والسعة في استنباط الحكم . الثاني : التخلي . الثاني: التقيؤ.


([1]) سورة الأنفال : 19.