معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 53

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 53

بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي

الاستفسار : لغة : من فسر وهو الكشف . اصطلاحا: الاستفسار طلب الكشف والتبيان.

الاستقالة : لغة: الصفح([1]) ومنه اقال الله زلته اذا صفح عنه ومن الاقالة هو الصفح في العقد وفسخه . اصطلاحا : فسخ العقد من أحد المتعاقدين بعد طلب الآخر بفسخه.

الاستقامة : الاعتدال. اصطلاحا : حسن السيرة و السلوك.

الإستقبال : لغة : الملاقاة، والتلقي. والاستقبال مصدر استقبل بمعنى واجه. ويقابله الاستدبار. اصطلاحا: (التوجه الى جهة الكعبة وما يستقبل له: الأول : الصلوات اليومية اداء وقضاء. الثاني : توابع الصلاة من صلاة الإحتياط للشكوك وقضاء الجزاء المنسية وسجدتي السهو. الثالث : سائر الصلوات الواجبة كصلاة الآيات. الرابع : صلاة النافلة حال الإستقرار وليس في حال المشي او الركوب. الخامس : الذبح والنحر بان يكون المذبح والمنحر ومقاديم بدن الحيوان الى القبلة, ولا يجب ان يكون الذابح ايضاً مستقبلاً ولكنه الأولى ولا يجب الإستقبال والإستقرار في صلاة النافلة وان صارت واجبة بالعرض كالنذر ونحوه, وهذا لا يمنع الملازمة بين الإستقرار فيها وبين الإستقبال)([2]) .

استقبال القبلة في الاحتضار: أن يكون المحتضر على ظهره بحيث اذا أُجلِس يكون وجهه وباطن رجليه إلى القبلة.

الاستقراء : لغة: التتبع عن قصد. اصلاحا: استخراج العام أو الكلي من الخاص أو التفصيلي. : الحكم على الكلي بأمر لوجود هذا الامر في أكثر أجزائه.

استقرار الجناية : هو ثبوت الجناية وعدم سرايتها بمعنى آخر ان الجرح لم يلتهب.

استقرار الحياة : لغة : من قرَّ الشيء اذا ثبت واقام. اصطلاحا : قابلية الحيوان ليعيش، كأن يكون مقطوع الأوداج والروح ما زالت فيه، ويقابله عدم استقرار الحياة.

استقرار الدَّين : هو ثبوته في ذمة المَدين.

استقرار الشك : ثبوته وتأكده.

استقرار العادة : أي ان المرأة تصبح لها عادة معروفة اما وقتا او عددا او كلاهما.


([1]) ابن منظور: لسان العرب11: 580.

([2]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية .