بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي
الاصباح : الصحو في الصباح اول النهار.
الأصح : ما يحتمل عند الفقيه .
اصحاب العدد : (اي الذين قالوا بان شعبان ناقص ورمضان تام . أما المتأخرون يقولون ان شهر رمضان كباقي الشهور قد يصيبه النقص وفيه نص صحيح السند. وبالأسناد عن معاوية بن وهب عن الامام الصادق (عليه السّلام) قال : ان الشهر الذي يقال : انه لا ينقص ذو القعدة ليس في شهور السنة أكثر نقصاناً منه([1]))([2]) .
أصحاب الفرائض : أصحاب الأسهم المقدرة في الميراث من قبل الله تعالى في كتابه الكريم في سورة النساء([3]). الورثة الشرعيون للوارث التي عين الله مقدار كسرهم من الإرث.
اصحاب الفروض : انظر: اصحاب الفرائض.
الإصحار : أصحر الرجل: برز في الصحراء، وأصحر القوم إصحارا: برزوا في الصحراء، وأصحر المكان: إتسع. اصطلاحا : هو تأدية صلاة العيد والاستسقاء في الصحراء. وهو من المستحبات.
الإصرار : لغة: هو العزم على شيء ولا يهم بالانتهاء عنه([4]). اصطلاحا: قال صاحب الحدائق : (الإصرار عبارة عن العزم على المعاودة والمداومة على ذلك الذنب([5]), وقسم الشهيد الأول([6])الإصرار على الذنب إلى فعلي وحكمي.
الإصرار الفعلي : هو الدوام على نوع واحد من الصغائر بلا توبة، أو الإكثار من جنس الصغائر بلا توبة([7]).
الإصرار الحكمي : وهو العزم على فعل الصغيرة بعد الفراغ منها. فإن العزم على الفعل مثل تكرر الفعل نفسه. ووافقه جملة من الفقهاء([8]).
الاصطباغ : لغة: يطلق على التلون, والدهن والطلي. اصطلاحا : طلي الطعام كالخبز بالمسكر.
الاصطحاب : المصاحبة.
الاصطدام : الارتطام.
الاصطلاح : المصطلح , العرف . اصطلاحا : المصطلحي , العرفي ، ما اصطلح أو تعارف الناس عليه.
اصطلام الأنف : استئصاله.
الاصطياد : الصيد.
الاصغاء : الانصات والانتباه في السمع.
اصفرار الشمس : ميلانها إلى الصفرة . يكون اصفرار الشمس عند اقترابها نحو المغيب ، بحيث تصبح لو أراد الانسان النظر إليها لاستطاع من غير مشقة([9]).
الأصل : أساس الشيء الذي يقوم عليه غيره. اصطلاحا : يطلق على امور: الدليل، والقاعدة , والراجح. والاصل العملي.
([1]) الطوسي: محمد بن الحسن: التهذيب 4: 175 .
([2]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية : 113 .
([4]) الفراهيدي: الخليل بن احمد: كتاب العين7 : 82.
([5]) البحراني: يوسف: الحدائق الناضرة : تحقيق وتعليق : محمد تقي الإيرواني, الناشر : مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين بقم المشرفة10: 53.
([6]) قواعد والفوائد ۱: ۲۲۷، القاعدة ۹۸، تنبيه (۱).
([7]) الانصاري : محمد علي: الموسوعة الفقهية الميسرة 12: 523.
([8]) أنظر: المسالك 14: ۱۹۸، والروضة البهية ۳: ۱۳۰، وكنز العرفان ۲: ۳۸5، وظاهر الرياض ۱۳: ۲5۲ – ۲5۳، و مستند الشيعة ۱۸: ۱6۰, والانصاري : محمد علي: الموسوعة الفقهية الميسرة 12: 523.