معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 79

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 79

بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي

الأفق : الناحية السفلى من السماء التي تعلو طرف الارض .

الافلاس : فقد المال. اصطلاحا اه معنيان: أحدهما: عجز الانسان عن تسديد ديونه. الآخر: هو من تفي أمواله بديونه.

الافناء : الإبادة، والاهلاك. والاستنفاد.

الأَفْيُوْن : هو عصارة الخشخاش، تُستعمل للتنويم والتخدير سمي كذلك نسبة إلى موطنه الأصلي وهو مدينة في تركيا ويسمى ايضا بالترياك.

الإقالة : لغة : الصفح والعفو، أو إزاحة المرء عن الخطأ. اصطلاحا: وهي سؤال احد طرفي البيع ونحوه الآخر ترك الصفقة والرخصة والاذن بفسخها , يقال : استقالني : طلب الي ان اقيله, وفي خبر ابي حمزة عن الصادق(عليه السّلام)  : ( أَيُّمَا عَبْدٍ أَقَالَ‏ مُسْلِماً فِي بَيْعٍ أَقَالَهُ اللهُ تَعَالَى عَثْرَتَهُ يَوْمَ الْقِيَامَة)([1]) . وصيغة الإقالة ان يقول: كل منهما تقايلنا او تقاسمنا , او يقول احدهما : اقلتك فيقبل الآخر, او يسأل احدهما الآخر الإقالة فيجيبه اليها, وكذا ان لم تكن بالتماس, كما تصح بالمعطاة وما يفيد معناها لغة وعرفاً, والاقالة مستحبة وهي فسخ وليست بيعاً, ولا تجزي الاقالة في النكاح([2]) . و تطلق على عزل صاحب منصب من منصبه .

اقالة النادم : قبول طلب فسخ العقد حين يطلبه الطرف الثانيالمتعاقد الاخر : الذي راجع نفسه وتردد في إنفاذه.

الإقامة : اصطلاحا لها اطلاقان: احدهما: الإقامة في الصلاة، وهي الألفاظ المخصوصة التي تقال بعد الأذان مقدمة للصلاة. (وهي تكرار فصول الأذان مع زيادة (قد قامت الصلاة) بترتيب وعدد مخصوص وهيث مقدمة للصلاة وطريق للدخول بها والأذان والإقامة مختصان بفرائض الصلاة اليومية, وهما مستحبان استحباباً مؤكداً)([3]) . الآخر: الاقامة في السفر : هي قصد المسافر البقاء في مكان السفر عشرة أيام أو أكثر.

الإقامة الشرعية : هي الوثوق بالبقاء والتواجد في بلدة أو قرية أو في أي مكان عشرة أيام كاملة.

الاقباض : التسليم، تسليم المال أو العين لآخر، ففي الدين، مثلا، يراد بالاقباض هو أن يسلم المقرض المال للمقترض.

الاقتحام : الدخول في الشيء بشدة ، وهو مصدر اقتحم ، وقحم الرجل في الأمر : رمى بنفسه فيه من غير روية .

الإقتداء : هو أن يقصد المصلي قبل الصلاة أن يجعل له مصليا آخر إماما وقدوة له في صلاته فيتابعه في جميع حركاته من ركوع وسجود وقيام وقعود إلا القراءة فلا، ويسمى المأموم مقتديا والإمام مقتدى به.

الاقتراح : الاقتراح – في الأصل – الكلام المرتجل وسؤال الشيء من غير روية. اصطلاحا: تأخير الزكاة بغير سبب مبيح له([4]). واقتراحا : بلا سبب.

الاقتراض : أخذ القرض.

الاقتران : الارتباط، الترابط. ويطلق على الزواج. وعلى حصول القرينة.

الاقتسام : التقسيم. والقسمة. اصطلاحا : العمل بالقسمة، وهو تعيين الأسهم وإفرازها.

الاقتصار : القصور، عدم تجاوز الشيء إلى غيره.

الاقتصاص : العمل بالقصاص.

الاقتضاء : الاستلزام ، اللزوم : الحاجة , العمل بما يقتضيه الأمر. اصطلاحا : له معان منها: الطلب وهو يتعلق بما فيه الزام. ومنها: الطلب في قبال التخيير فيشمل الأحكام التكليفية الأربعة ( وهي الوجوب ، والندب والحرمة والكراهة ). ومنها: الدلالة والاستلزام أي دلالة الكلام على لفظ أو معنى محذوف مقصود للمتكلم بحسب العرف ، ويستلزمه صدق الكلام أو صحته عقلا ، أو شرعا ، أو لغة ، أو عادة. كقوله تعالى : } واسأل القرية{([5]).

الاقتطاع : لغة: هو ابانة شيء من شيء . اصطلاحا : هو ان يعطي النبي( صلّى الله عليه وآله وسلّم)  او الامام (عليه السّلام)  قسم أو شيء من الاراضي الموات الى شخص ليكون احق من غيره بها. ويطلق على ما يقتطع من الاراضي الخراجية لشخص قبال ما يقدمه من اعمال .

الاقتعاط : شد العمامة على الرأس من غير إدارة تحت الحنك.


([1]) الكليني: محمد بن يعقوب: الكافي ‏5 : 153.

([2]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية :182 .

([3]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية .

([4]) الشهيد الثاني: زين الدين بن علي: مسالك الافهام1: 434.

([5]) سورة يوسف: 82.