معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 78

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 78

بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي

الإفْضَاْء : الكلمة مشتقة من فَضَّ، ولها معاني لغوية عديدة منها التفريق والتقسيم، والكسر والفك. واصطلاحاً هو اتحاد مسلك البول مع مسلك الحيض، أو مع مسلك الغائط مع مسلك الحيض، أو الجميع معاً.

الإفطار : أكل الصائم وشربه. اصطلاحا: قطع الصوم، أن يأتي الصائم بما يبطل صيامه كالأكل والشرب والقيء والوطيء والارتماس في الماء.

الافطار العمدي : الاتيان بأحد المفطرات عن عمد وقصد اختيارا([1]).

الأفَطَس : فَطِسَ فَطَسَاً فهو أَفْطَس وهي فَطْسَاء والجمع فُطسْ. والمراد من الفطس انخفاض قصبة الأنف.

الافعال : جمع فعل .

افعال الحج : (وهي التي يأتي بها الحاج مرتبة وهي ثلاثة عشر : الأول : الاحرام. الثاني : الوقوف بعرفات. الثالث : الوقوف بالمشعر. الرابع : رمي جمرة العقبة في منى . الخامس : الهدي . السادس : التقصير . السابع : رمي الجمرات الثلاث ومنها جمرة العقبة . الثامن : طواف الحج . التاسع : صلاة الطواف . العاشر : السعي بين الصفا والمروة. الحادي عشر : طواف النساء .الثاني عشر : صلاة طواف النساء .الثالث عشر : البيتوته في منى) .

الافعال المباحة في الصلاة: هي الاعمال التي لا يؤدي اتيانها الى بطلان الصلاة والتي لا تفوت الموالاة ، أو تمحي صورة الصلاة ، بمعنى أن لو رآه شخص لا يعرف أنه يصلي . كتحريك اليد او حك الجسد وما اشبه ذلك ([2]).

افعال المستحاضة : اذا كانت قليلة وجب الوضوء لكل صلاة و لا تحتاج الى استبدال القطنة. اما المتوسطة وهي تحتاج الى غسل واحد في اليوم مقدما على الوضوء لكل صلاة مع تبديل القطنة أو تطهيرها, واما الكثيرة فغسل لكل صلاة واجبة اذا فرقت في الصلاة مع تبديل القطنة أو تطهيرها, وغسل واحد للظهر والعصر اذا جمعت وكذا المغرب والعشاء .

افعال الوضوء : النية, غسل الوجه, غسل اليدين, مسح الراس , مسح الرجلين.


([1]) فتح الله: احمد: معجم الفاظ الفقه الجعفري: 64.

([2]) فتح الله: احمد: معجم الفاظ الفقه الجعفري: 64.