معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 86

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 86

بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي

الإمام : لغة : من امَّ وهو كل ما ضم اليه ما يليه , والامام: ما يقتدى به . اصطلاحا : له معان عدة : منها: من يتقدم المصلين ويصلون خلفه . ومنها : خليفة النبي ( صلّى الله عليه وآله وسلّم)  في حراسة الدين وسياسة الدنيا .

إمام الحي : وهو امام المسجد الخاصة بالمحلة او الحي.

الامام الراتب : إمام الصلاة الثابت في المكان الذي يصلى فيه الجماعة .

الامام الراتب : إمام الصلاة الثابت في المكان الذي يصلى فيه الجماعة.

الإمامة : منصب الامام. هي خلافة النبي ( صلّى الله عليه وآله وسلّم)  في حراسة الدين وسياسة الدنيا.

الامامية : هم الشيعة الذين يعتقدون بإمامة علي (عليه السّلام)  وأولاده الحسن , فالحسين والائمة من ولده ( إلى المهدي المنتظر (عج).

الأمان والأمن : الاطمئنان وعدم الخوف ، وآمنه : أعطاه الأمان أي العهد والحماية ، فهو آمن : إذا وثق به وأركن إليه . اصطلاحا: عقد على ترك القتال مع الكفار لطلب منهم بالامهال.

الأمَاْنَة : هي الوديعة، ما وجب حفظه بعقد, وأيضاً الأمانة من أَمُنَ تكون بمعنى الوفاء، وفلان أمين أي وفيّ لا يتعدى على حق الغير.

الأمانة الشرعية : هي العين التي تحولت الى من مالكها الى غير من دون إذنه، أو رضاه، أو علمه، أو اختياره، كالشاة الداخلة في شياه أخر، واللقطة والضالة، وما ينتزع من يد السارق أو الغاصب، وما وجد في جوف مبيع لا يعلم به البائع أو المشتري، وما قبضه البائع أو المشتري زائدا على حقه نتيجة خطأ في الحساب وغير ذلك. فالمال في مثل هذه الحالات أمانة شرعية يجب حفظه وإيصاله في أول أزمنة الامكان إلى صاحبه ولا يضمن إلا مع التعدي والتفريط.