معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 91

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 91

بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي

الأنصاب : حجارة كانت حول الكعبة تنصب ، فيهل عليها ويذبح لغير الله تعالى فتحمر بالدم ، وقيل : هي أحجار كانوا ينصبونها في الجاهلية ويتخذونها أصناما فيعبدونها .

الإنصات : السكوت للاستماع , واذا سكت سكوت مستمع فقد انصت.

الانضاض : جمع نض، والنض هو النقد، والنقود.

الانضباط : هو التحديد , فقولهم النفاس لا انضباط لأقله, يعني لا تحديد له لأنه يختلف من مرأة الى أخرى.

الانظار : الامهال والصبر على الشيء.

الانعاظ : قيام وانتشار الذكر أي انتصابه .

الأنعام الثلاثة : الإبل والبقر والغنم ( الضأن والماعز سواء ) .

الانعتاق : التحرر والخروج من الرق والعبودية.

الانعزال : لغة : التنحي . اصطلاحا: التنحي من المنصب سواء كان اختياريا او قهريا.

الانعقاد : لغة : هو نقيض الحل . واستعمل في كل جمع بين اثنين . اصطلاحا له معان عدة : الاول : التجمد، والتخثر، ومنه انعقاد الدم وصيرورته علقة. الثاني : لقاء الحيوان المنوي من مني الرجل ببيضة المرأة والاجتماع لتتحول الى بيضة مخصبة وهو ما يسمى بانعقاد النطفة. الآخر : انعقاد العقد، والمراد منه صحته وترتب آثاره، بمعنى صحة اتفاق الطرفين يلتزم بمقتضاه كل منهما بتنفيذ ما اتفقا عليه.

الانغماس : لغة : (إرسال الشيء في الماء أو غيره)([1]). اصطلاحا: الغطس، والغوص.

الإنفاذ : الإمضاء ، وهو مصدر أنفذ من نفذ ، يقال : نفذ الأمر : مضى وجرى ومنه إنفاذ البيع أي إمضاؤه (بعد إيجابه وقبوله). وأمره نافذ : أي مطاع .

الإنفاق : الصرف. اصطلاحا : بذل المال النفقة.

الأنفال : لغة : الزيادة, والغنيمة, والعطية, وجمعها نوافل, لكن وجدت ابن منظور قد ذكر لها معنى آخر وهو التسويغ, وارى انه هو الاصل فيها, وان المعنى التي تعددت ترجع الى هذا الاصل([2]). اصطلاحا : ( ما يختص به النبي ( صلّى الله عليه وآله وسلّم)  زيادة على غيره تفضلا من الله ، وهو بعده للإمام (عليه السّلام)  وهي أمور : الأرض المأخوذة من الكفار بغير قتال… ، سواء انجلوا عنها أو مكنوا المسلمين منها وهم فيها كالبحرين)([3]). والأرض الموات، مختصات الملوك، صفو الغنائم، إرث من لا وارث له، شواطئ الأنهار وسواحل البحار، قمم الجبال وبطون الوديان والآجام، الغنائم التي ليست بإذن الامام، المعادن التي لم تكن لمالك خاص، كل ما لم يفتح بالجيوش العسكرية، أرضا كانت أو غيرها.


([1]) الفراهيدي: الخليل بن احمد: كتاب العين‏4 : 380.

([2]) ابن منظور: لسان العرب ‏11: 671.

([3]) الانصاري : مرتضى: الخمس: 347.