بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي
ج ح م
سواء الجحيم:
- تفسير القمي:وَ فِي رِوَايَةِ أَبِي الْجَارُودِ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (ع) فِي قَوْلِهِ {فَاطَّلَعَ فَرَآهُ فِي سَواءِ الْجَحِيمِ}([1])يَقُولُ: فِي وَسَطِ الْجَحِيمِ([2]).
ج د ل
الجدال:
- الكافي: شَاذَانَ عَنْ صَفْوَانَ بْنِ يَحْيَى, وابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ جَمِيعاً, عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ عَمَّارٍ قَالَ: (قَالَ أَبو عَبْدِ اللهِ (ع) : إِذَا أَحْرَمْتَ فَعَلَيْكَ بِتَقْوَى اللهِ وذِكْرِ اللهِ كَثِيراً وقِلَّةِ الْكَلَامِ إِلَّا بِخَيْرٍ؛ فَإِنَّ مِنْ تَمَامِ الْحَجِّ والْعُمْرَةِ أَنْ يَحْفَظَ المَرْءُ لِسَانَهُ إِلَّا مِنْ خَيْرٍ كَمَا قَالَ اللهُ عَزَّ وجَلَّ فَإِنَّ اللهَ عَزَّ وجَلَّ يَقُولُ{فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ ولا فُسُوقَ ولا جِدالَ فِي الْحَج}([3]) والرَّفَثُ الْجِمَاعُ، والْفُسُوقُ الْكَذِبُوَ السِّبَابُ، والْجِدَالُ قَوْلُ الرَّجُلِ لَا واللهِ وبَلَى واللهِ واعْلَمْ أَنَّ الرَّجُلَ إِذَا حَلَفَ بِثَلَاثِ أَيْمَانٍ وِلَاءً فِي مَقَامٍ وَاحِدٍ وهُوَ مُحْرِمٌ فَقَدْ جَادَلَ فَعَلَيْهِ دَمٌ يُهَرِيقُهُ ويَتَصَدَّقُ بِهِ وإِذَا حَلَفَ يَمِيناً وَاحِدَةً كَاذِبَةً فَقَدْ جَادَلَ وعَلَيْهِ دَمٌ يُهَرِيقُهُ ويَتَصَدَّقُ بِهِ ..، قَالَ: وسَأَلتُهُ عَنِ الرَّجُلِ يَقُولُ: لَا لَعَمْرِي وبَلَى لَعَمْرِي؟ قَالَ (ع) : لَيْسَ هَذَا مِنَ الْجِدَالِ إِنَّمَا الْجِدَالُ لَا واللهِ وبَلَى واللهِ)([4]).
- معاني الأخبار: حَدَّثَنَا أَبِي رَحِمَهُ اللهُ, قَالَ: حَدَّثَنَا سَعْدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ قَالَ: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى, عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ فَضَّالٍ, عَنْ أَبِي جَمِيلَةَ المُفَضَّلِ بْنِ صَالِحٍ عَنْ زَيْدٍ الشَّحَّامِ قَالَ: (سَأَلتُ أَبا عَبْدِ اللهِ (ع) عَنِ ..الْجِدَالِ، قَالَ (ع) :..الْجِدَالُ هُوَ قَوْلُ الرَّجُلِ لَا واللهِ وبَلَى واللهِ وسِبَابُ الرَّجُلِ الرَّجُلَ..)([5]).