بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي
آية الله العظمى : (الفقيه المجتهد الذي أصبح مرجعاً للتقليد, والقادر على تحصيل البرهان والدليل على الحكم الشرعي عن ملكة وإستنباط)([1]) . وبعبارة اخرى هي مرتبة إجتهادية تعني الفقيه المجتهد الذي أصبح مرجعا أعلى في التقليد .
آية المباهلة : هي قوله تعالى: } فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ اللهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ {([2]).
آية النفر : هي قوله تعالى: } وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ {([3]) .
الايتاء : الاعطاء، المنح.
الإيتار : هو اتيان الشيء وترا أي فردا لا زوجا.
الائتمار : من امر وهو الانقياد والطاعة. وامتثال المأمور للأمر.
الائتمام : اتخاذ إمام، وهو متابعة المأموم للإمام في صلاة الجماعة.
الايتمام : انظر: الائتمام.
إئتمان : من أمن وهو ضد الخيانة. اصطلاحا: إيداع الأمانة، فمن أودعت لديه أمانة فقد إئتمنه.
الإيْجَـاب : لغةً: يُقال ردّ إيجاباً أي قبل، اصطلاحا: له اطلاقان: أحدهما: هو إنشاء طلب العقد، كقوله بعت في عقد البيع أو آجرت في عقد الإجارة، ويقابله القبول. والآخر : بمعنى الفرض او اللازم.
الايجاب والقبول : وهما صيغتا العقد من طرفيه الموجب والقابل.
الإيجار : لغة : من أجر, وهو اخذ المال على العمل. اصطلاحا: هو عقد على تمليك المنفعة بعوض.
الإيجار : لغة : من وجر, وهو نوع من السقي يكون في وسط الحلق, ومنه وجرت الصبي الدواء اذا سقيته في وسط حلقه([4]). اصطلاحا: الوجور: هو صب السوائل في وسط الفم.
الايجاز : ومن وجز وهو الاختصار, ومنه اوجزت في الكلام اذا اختصرته([5]).
([1]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية:13 .
([4]) الفراهيدي: الخليل بن احمد: كتاب العين6: 177, ابن فارس: معجم مقاييس اللغة6: 87.