معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 92

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 92

بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي

الإنفحة : اختلف الفقهاء في تحديدها, فقال فريق: هي ما يتحول اليه اللبن في جوف كرش الحمل أو الجدي قبل الأكل وتستخدم في عمل الجبن من اللبن حيث تحتوي على مادة مخمرة. وقال بعض: كرش الحمل والجدي هو الانفحة ما لم يأكل فإن أكل فهو كرشة . اما السيد الخوئي فقد جعل المجموع أي الكرش واللبن .

الانفراد : لغة : هو من فرد وهو ما كان وحده . اصطلاحا: له معنيان : أحدهما: هو الخروج المأموم عن صلاة الجماعة ليصبح منفردا. الآخر: استبداد احد الشريكين في التصرف.

الإنْفِسَاْخ : إنْفَسَخ يَنْفَسِخ إنْفِسَاْخَاً، ولغةً إنفسخ الشيء أي زال وبطل. اصطلاحاً: هو بطلان العقد و زواله .

انفصال الغسالة : الانفصال لغة: هو الانقطاع والتنحية. اصطلاحا: هو الماء المار على الجسم المتنجس والمتجاوز عنه بحيث لا يبقى منه فيه الا ما يعد من توابع المغسول اي الماء المتفصل عن الجسم المتنجس عند غسله .

الانفعال : الاهتياج العاطفي , الاضطراب. اصطلاحا : التأثر، فانفعال الماء بالنجاسة يراد به تأثره بها وصيرورته نجسا.

الانقاء : لغة : هو النظافة والخلوص. اصطلاحا: المعنى اللغوي ذاته.

الإنقاص : التنقيص والتقليل.

الانقاض : هو فرقعة الاصابع في الصلاة وهو مكروه.

الانقراض : لغة : الانقطاع ومنه انقرض القوم اذا انقطعوا بموتهم جميعا. اصطلاحا : هو المعنى اللغوي ذاته, واستعمل في انقراض الموقوف عليهم , وانقراض حول الزكاة أي انقطاع الحول.

الانقضاء : الفوات، والانتهاء، والزوال.

الانقطاع : التوقف، ومنه انقطاع الدم أي توقف نزوله. ويقابله الاستمرار الاتصال.

الإنقلاب : لغة : التحول . اصطلاحا: (نوع استحالة عرفاً وهو من مصاديقها, وتتعلق الإستحالة بما ليس فيه رطوبة مسرية ايضاً, اما الإنقلاب فيختص بمائع مخصوص فليس له مورد متداول في الفقه الا انقلاب الخمر خلاً, وهو مطهر, فالخمر اذا انقلب خلاً طهر سواء كان الإنقلاب ذاتياً او بالواسطة والعلاج. تطهر المتنجسات بالإستحالة وقيل لا تطهر بالإنقلاب, أي لو وصلت نجاسة خارجية كقطرة بول الى الخمر ثم انقلب الى خل فانه يصبح خلاً متنجساً)([1]) .

الانقياد : الخضوع والاتباع والإذعان ، مصدر انقاد .


([1]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية : 47.