بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي
خ م ر
الخمر:
- تفسير القمي: فِي رِوَايَةِ أَبِي الْجَارُودِ عَنْ أبي جعفر (ع) فِي قَوْلِهِ {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا- إِنَّمَا الْخَمْرُ والْمَيْسِرُ والْأَنْصابُ والْأَزْلامُ}([1])( ..أَمَّا الْخَمْرُ فَكُلُّ مُسْكِرٍ مِنَ الشَّرَابِ خَمْرٌ إِذَا أُخْمِرَ، فَهُوَ حَرَامٌ ، وأَمَّا المُسْكِرُ كَثِيرُهُ وقَلِيلُهُ حَرَام..)([2]).
- تفسير العياشي: حمدويه عن محمد بن عيسى قال: سمعته يقول كتب إليه إبراهيم بن عنبسة يعني إلى علي بن محمد (ع) إن رأى سيدي ومولاي أن يخبرني عن قول الله {يَسْئَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ والْمَيْسِرِ} الآية.. وكل مسكر حرام)([3]).
- تفسير العياشي: عن عامر بن السمط عن علي بن الحسين (ع) قال: الخمر من ستة أشياء: التمر والزبيب، والحنطة. والشعير، والعسل، والذرة([4]).