كلية العلوم الإسلامية تناقش رسالة ماجستير عن ثنائية القوة والضعف في القرآن الكريم

كلية العلوم الاسلامية تناقش رسالة ماجستير عن ثنائية القوة والضعف في القرآن الكريم.

جرت في كلية العلوم الاسلامية جامعة كربلاء مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بثنائية القوة والضعف في القرآن الكريم.- دراسة تحليلية للطالب احمد حسين عبد في الساعة التاسعة من صباح يوم الخميس الموافق 22/9/2022 ، وعلى قاعة الصادق الامين (ص) في الكلية.

وعرجت هذه الدراسة على بيان جانب الإلزام في العبادات مع إمكانية إعطاء الرخص فيها لدى المكلفين ، وهذا خاصا في حالات الضعف التي تحصل لدى المكلف ، وفق ضوابط حددتها الشريعة الإسلامية..

كلية العلوم الاسلامية تناقش رسالة ماجستير عن ثنائية القوة والضعف في القرآن الكريم.

وحاول الباحث في هذه الدراسة إثباتٌ أن قوة الإنسان ليست من عنده بل هي مكتسبةٌ من عند الله ، ومحدودةٌ غير مطلقة ، بخلاف قوة خالقه اللامتناهية ، وأن الضعف سنة من سنن الله في الخلق ؛ لكي يتعرف البشر على طبيعة خلقهم التي خلقوا عليها ، وأن يتخذوا من تلك العظة والعبرة وهذا لا يعني أن يصاب الإنسان باليأس عند سماعه للآيات المتحدثة عن مظاهر الضعف ، بل تريد منه أن يأخذ بالأسباب الممكنة التي تنقله من الضعف إلى القوة ، ولا سيما لديه تلك الإمكانيات والقابليات التي تأخذ بيده إلى الرفعة بالإصرار والعزيمة .

وقد تألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور : أمل سهيل الحسيني من جامعة الكوفة – كلية التربية المختلطة – رئيسًا .والأستاذ المساعد الدكتور : علي مجدي علاوي من الجامعة المستنصرية – كلية التربية الاساسية- عضوًا . والمدرس الدكتور : مسلم جواد خضير من جامعة كربلاء -كلية العلوم الإسلامية عضوًا .والأستاذ المساعد الدكتور : هدى عباس محسن– من جامعة كربلاء -كلية العلوم الإسلامية – عضوًا ومشرفًا .