معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 134

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 134

بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي

التحفظ : لغة : من حفظ وهو معنى شامل للتعهد والمواظبة على الرعاية([1]). اصطلاحا: له معنيان: احدهما: الاحتياط , والاحتراز . والآخر: وضع ما يمنع سريان النجاسة من كيس او قماش .

التحقق : التأكد والتثبت من صحت امر ما .

التحقيق : لغة: من حقَّ الشيء اذا وجب. اصطلاحا : بيان الصحيح من أحكام المسائل وتمييزه من الضعيف بالدليل ، والتحقق من وجود العلة الثابتة بدليل اجتهادي أو فقاهتي .

التحكيم : لغة: من حَكَّم يُحَكِّمُ تَحْكِيْما، وحَكّم فلاناً في الأمر أي جعله حكماً. اصطلاحاً: هو الذي ارتضاه المتخاصمان حكماً لهما في الخصومة وهو قاضي التَحكيم.

التحلل : لغة : التحرر, والانحلال، والتفسخ, والذوبان. اصطلاحا : لعه معان عدة منها: الخروج من الحرمة، كحرمة الاحرام. تحلل جثة الميت . ومنها : تحلل العذرة.

تحلل المرأة : خروجها من عدتها.

التحلل من الاحرام : الخروج من تروك الاحرام. والتحلل الشرعي، هو أنه بعد إتمام أعمال الحج، وأعمال مكة منها بالذات، يجوز للحاج كل ما كان يحرم عليه بسبب الاحرام، حتى جماع النساء والتطيب، إلا الصيد وقلع شجر أو نبات الحرم، حيث حرمتهما لأجل الحرم لا للإحرام.

التحلل من اليمين : الخروج منه بكفارة.

التحليف : جعل المرء يحلف.

التَحْلِيل : لغةً: رد الشيء الى اجزائه . اصطلاحا: له معان عدة منها : تزوج المطلقة ثلاثا لتحل لزوجها الذي طلقها(ثلاثا). ومنها: تحليله من الشيء جعله في حلّ منه، ومنها: تحليل الأب ولده من اليمين أي جعله في حلِّ منه. ومنها: التحليل هو عقد بين مالك الأمة وبين آخر تُصبح الأمة بموجبه محللّة عليه، فيقول المالك مثلاً: أحللت لك أَمتي، فيجيب الآخر: قبلت. ومنها : الدخول بين المراهنين ليحل عقد رهانهم.

التحمل : لغة : الإطاقة، والجلد، والمعاناة. اصطلاحا : الشهادة على الشهادة.

تحمل الضرر : حمله وتكلفه ، ومنه : تحمل الشهادة ، أي مشاهدة الواقعة للإدلاء بالشهادة .


([1]) ابن منظور: لسان العرب ‏7 : 441.