من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع) – 497

معجم-المفردات-القرانية-عند-اهل-البيت (ع) 156

من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع)

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

و د ع

مستودع:

  1. تفسير العياشي: عن أبي بصير، عن أبي جعفر× قال‏ قلت: {هُوَ الَّذِي أَنشَأكُمْ مِنْ نَفْسٍ واحِدَةٍ فَمُسْتَقَرٌّ ومُسْتَوْدَعٌ‏}([1])، قال: (ما يقول أهل بلدك الذي أنت فيه؟ قال: قلت: يقولون: مستقر في الرحم ومستودع في الصلب، فقال×: كذبوا المستقر ما استقر الإيمان في قلبه فلا ينزع منه أبدا، والمستودع الذي يستودع الإيمان زمانا ثم يسلبه..)‏([2]).
  2. تفسير العياشي: عن سعيد بن أبي الأصبغ قال‏: (سمعت أبا عبد الله× وهو يسأل عن مستقر ومُسْتَوْدَعٌ‏، قال: مستقر في الرحم ومستودع في الصلب، وقد يكون مستودع الإيمان ثم ينزع منه، ..)‏([3]).
  3. تفسير العياشي: عن محمد بن الفضيل عن أبي الحسن×‏ في قوله: {هُوَ الَّذِي أَنشَأكُمْ مِنْ نَفْسٍ واحِدَةٍ فَمُسْتَقَرٌّ ومُسْتَوْدَعٌ‏}‏([4])، قال: ما كان من الإيمان المستقر، فمستقر إلى يوم‏ القيامة [أو أبدا]، وما كان مستودعا سلبه الله قبل الممات‏([5]).
  4. تفسير العياشي: عن صفوان قال‏ سألني أبو الحسن× ومحمد بن الخلف جالس، فقال لي: مات يحيى بن القاسم الحذاء؟ فقلت له: نعم ومات زرعة، فقال: كان جعفر× يقول‏ {فَمُسْتَقَرٌّ ومُسْتَوْدَعٌ‏}‏([6])، فالمستقر قوم يعطون الإيمان ويستقر في قلوبهم، والمستودع قوم يعطون الإيمان ثم يسلبونه‏‏([7]).
  5. تفسير العياشي: عن أبي الحسن الأول× قال‏ سألته عن قول الله {فَمُسْتَقَرٌّ ومُسْتَوْدَعٌ‏}([8])، قال: المستقر الإيمان الثابت، والمستودع المعار‏([9]).

([1]) سورة الانعام: 98.

([2]) تفسير العياشي, ج1, ص371.

([3]) تفسير العياشي, ج1, ص371.

([4]) سورة الانعام: 98.

([5]) تفسير العياشي، ج‏1، ص371- 372.

([6]) سورة الانعام: 98.

([7]) تفسير العياشي, ج1, ص372.

([8]) سورة الانعام: 98.

([9]) تفسير العياشي, ج1, ص372.