لا يجوز قراء القرآن الكريم في السجود، و عدم جواز القراءة خلف الامام في صلاة الجماعة ووجوب الانصات اليه

حرمة القرآن - 84

من كتاب حرمة القرآن

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

لا يجوز قراء القرآن الكريم في السجود

الخصال : حَمْزَةُ الْعَلَوِيُّ عَنْ عَلِيٍّ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ الْمُغِيرَةِ عَنِ السَّكُونِيِّ عَنِ الصَّادِقِ% عَنْ آبَائِهِ ( قَالَ: قَالَ عَلِيٌّ صَلَوَاتُ اللهِ عَلَيْهِ‏: (سَبْعَةٌ لَا يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ:.., وَ السَّاجِدُ, ..)[1].

عدم جواز القراءة خلف الامام في صلاة الجماعة ووجوب الانصات اليه

الفقه المنسوب إلى الإمام الرضا %: وَ قَالَ الامام %:‏ إِذَا صَلَّيْتَ خَلْفَ الْإِمَامِ تَقْتَدِي بِهِ فَلَا تَقْرَأْ خَلْفَهُ سَمِعْتَ قِرَاءَتَهُ‏ أَمْ‏ لَمْ‏ تَسْمَعْ‏ إِلَّا أَنْ تَكُونَ صَلَاةٌ لَا يُجْهَرُ فِيهَا فَلَمْ تَسْمَعْ فَاقْرَأْ وَ إِذَا كَانَ لَا يُقْتَدَى بِهِ فَاقْرَأْ خَلْفَهُ سَمِعْتَ أَمْ لَمْ تَسْمَعْ‏[2].

مسائل علي بن جعفر و مستدركاتها : وَ سَأَلْتُهُ عَنِ الرَّجُلِ يَكُونُ خَلْفَ الْإِمَامِ يَجْهَرُ بِالْقِرَاءَةِ وَ هُوَ يَقْتَدِي بِهِ هَلْ لَهُ أَنْ يَقْرَأَ خَلْفَهُ؟

 قَالَ %: لَا , وَ لَكِنْ لِيُنْصِتْ‏ لِلْقُرْآنِ[3].

قرب الإسناد : عَبْدُ اللهِ بْنُ جَعْفَرٍ, عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ الْحَسَنِ, عَنْ جَدِّهِ عَلِيِّ بْنِ جَعْفَرٍ, عَنْ أَخِيهِ %‏ وَ سَأَلْتُهُ عَنِ الرَّجُلِ يَكُونُ خَلْفَ الْإِمَامِ يَجْهَرُ بِالْقِرَاءَةِ وَ هُوَ يَقْتَدِي‏ بِهِ‏، هَلْ‏ لَهُ‏ أَنْ‏ يَقْرَأَ مِنْ خَلْفِهِ؟

قَالَ %: لَا، وَ لَكِنْ يَقْتَدِي بِهِ[4].

المحاسن: عَنْهُ عَنْ أَبِي مُحَمَّدٍ, عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِيسَى, عَنْ حَرِيزٍ, عَنْ زُرَارَةَ, وَ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ % قَالَ: كَانَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ %: يَقُولُ‏ مَنْ‏ قَرَأَ خَلْفَ‏ إِمَامٍ‏ يَأْتَمُ‏ بِهِ‏ فَمَاتَ‏ بُعِثَ‏ عَلَى‏ غَيْرِ الْفِطْرَة[5]‏.

الكافي : عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ, عَنْ أَبِيهِ, عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ, عَنْ حَمَّادِ بْنِ عُثْمَانَ, عَنِ الْحَلَبِيِّ عَنْ, أَبِي عَبْدِ اللهِ % قَالَ: إِذَا صَلَّيْتَ‏ خَلْفَ‏ إِمَامٍ‏ تَأْتَمُ‏ بِهِ, فَلَا تَقْرَأْ خَلْفَهُ سَمِعْتَ قِرَاءَتَهُ أَوْ لَمْ تَسْمَعْ إِلَّا أَنْ تَكُونَ صَلَاةً يُجْهَرُ فِيهَا وَ لَمْ تَسْمَعْ فَاقْرَأْ[6].

الكافي: عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ, وَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ, عَنِ الْفَضْلِ بْنِ شَاذَانَ جَمِيعاً, عَنْ صَفْوَانَ بْنِ يَحْيَى, عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَجَّاجِ, قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللهِ % عَنِ الصَّلَاةِ خَلْفَ الْإِمَامِ أَقْرَأُ خَلْفَهُ؟

 فَقَالَ %: أَمَّا الصَّلَاةُ الَّتِي لَا يُجْهَرُ فِيهَا بِالْقِرَاءَةِ فَإِنَّ ذَلِكَ جُعِلَ إِلَيْهِ, فَلَا تَقْرَأْ خَلْفَهُ وَ أَمَّا الصَّلَاةُ الَّتِي يُجْهَرُ فِيهَا فَإِنَّمَا أُمِرَ بِالْجَهْرِ لِيُنْصِتَ مَنْ خَلْفَهُ, فَإِنْ سَمِعْتَ فَأَنْصِتْ وَ إِنْ لَمْ تَسْمَعْ فَاقْرَأْ[7]‏.

الكافي: عَنْ عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ, عَنْ أَبِيهِ, عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِيسَى, عَنْ حَرِيزٍ, عَنْ زُرَارَةَ, عَنْ أَحَدِهِمَا ‘ قَالَ: إِذَا كُنْتَ خَلْفَ إِمَامٍ تَأْتَمُّ بِهِ فَأَنْصِتْ وَ سَبِّحْ فِي نَفْسِكَ[8]‏.

الكافي:وَ عَنْهُ, عَنْ أَبِيهِ, عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ الْمُغِيرَةِ, عَنْ قُتَيْبَةَ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ % قَالَ: إِذَا كُنْتَ خَلْفَ إِمَامٍ تَرْتَضِي بِهِ فِي صَلَاةٍ يُجْهَرُ فِيهَا بِالْقِرَاءَةِ, فَلَمْ تَسْمَعْ قِرَاءَتَهُ فَاقْرَأْ أَنْتَ لِنَفْسِكَ وَ إِنْ كُنْتَ تَسْمَعُ الْهَمْهَمَةَ فَلَا تَقْرَأْ[9]‏.

من لا يحضره الفقيه: وَ فِي رِوَايَةِ عُبَيْدِ بْنِ زُرَارَةَ, عَنْهُ %:‏ أَنَّهُ‏ إِنْ‏ سَمِعَ‏ الْهَمْهَمَةَ فَلَا يَقْرَأْ[10].

من لا يحضره الفقيه :  وَ فِي رِوَايَةِ زُرَارَةَ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ % قَالَ: وَ إِنْ‏ كُنْتَ‏ خَلْفَ‏ إِمَامٍ‏ فَلَا تَقْرَأَنَ‏ شَيْئاً فِي‏ الْأَوَّلَتَيْنِ,‏ وَ أَنْصِتْ‏ لِقِرَاءَتِهِ‏, وَ لَا تَقْرَأَنَ‏ شَيْئاً فِي‏ الْأَخِيرَتَيْنِ‏؛ فَإِنَ‏ اللهَ‏ عَزَّ وَ جَلَّ يَقُولُ لِلْمُؤْمِنِينَƒوَ إِذا قُرِئَ الْقُرْآنُ‏‚ يَعْنِي فِي الْفَرِيضَةِ خَلْفَ الْإِمَامِ‏ ƒفَاسْتَمِعُوا لَهُ وَ أَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ‏‚ الأعراف( 204), فَالْأَخِيرَتَانِ تَبَعاً لِلْأَوَّلَتَيْنِ[11]‏.

من لا يحضره الفقيه:وَ رَوَى الْحَلَبِيُّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ % أَنَّهُ قَالَ: إِذَا صَلَّيْتَ خَلْفَ إِمَامٍ تَأْتَمُّ بِهِ فَلَا تَقْرَأْ خَلْفَهُ سَمِعْتَ قِرَاءَتَهُ أَوْ لَمْ تَسْمَعْ إِلَّا أَنْ تَكُونَ صَلَاةً يُجْهَرُ فِيهَا بِالْقِرَاءَةِ فَلَمْ تَسْمَعْ فَاقْرَأ.

تهذيب الأحكام:الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ, عَنِ النَّضْرِ بْنِ سُوَيْدٍ, عَنْ هِشَامِ بْنِ سَالِمٍ, وَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ النُّعْمَانِ, عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مُسْكَانَ جَمِيعاً, عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ خَالِدٍ, قَالَ: قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللهِ % :أَ يَقْرَأُ الرَّجُلُ فِي الْأُولَى وَ الْعَصْرِ خَلْفَ الْإِمَامِ, وَ هُوَ لَا يَعْلَمُ أَنَّهُ يَقْرَأُ؟

 فَقَالَ %: لَا يَنْبَغِي لَهُ أَنْ يَقْرَأَ يَكِلُهُ إِلَى الْإِمَامِ[12]‏.

تهذيب الأحكام: الْحُسَيْنُ بْنُ سَعِيدٍ عَنْ صَفْوَانَ عَنِ ابْنِ سِنَانٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ % قَالَ: إِنْ كُنْتَ خَلْفَ الْإِمَامِ فِي صَلَاةٍ لَا تَجْهَرُ فِيهَا بِالْقِرَاءَةِ حَتَّى تَفْرُغَ وَ كَانَ الرَّجُلُ مَأْمُوناً عَلَى الْقُرْآنِ فَلَا تَقْرَأْ خَلْفَهُ‏ فِي‏ الْأَوَّلَتَيْنِ‏, وَ قَالَ يُجْزِيكَ التَّسْبِيحُ فِي الْأَخِيرَتَيْنِ[13]‏.

 قُلْتُ: أَيَّ شَيْ‏ءٍ تَقُولُ أَنْتَ؟

 قَالَ %: أَقْرَأُ فَاتِحَةَ الْكِتَابِ[14]‏.

تهذيب الأحكام :  سَعْدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ يَقْطِينٍ قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا الْحَسَنِ الْأَوَّلَ % عَنِ‏ الرَّجُلِ‏ يُصَلِّي‏ خَلْفَ‏ إِمَامٍ‏ يَقْتَدِي‏ بِهِ‏ فِي‏ صَلَاةٍ يُجْهَرُ فِيهَا بِالْقِرَاءَةِ فَلَا يَسْمَعُ‏ الْقِرَاءَةَ؟

 قَالَ‏ %: لَا بَأْسَ‏ إِنْ‏ صَمَتَ‏ وَ إِنْ‏ قَرَأَ[15].

تهذيب الأحكام : عَنْهُ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ يَقْطِينٍ, عَنْ أَخِيهِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ, عَنْ أَبِيهِ عَلِيِّ بْنِ يَقْطِينٍ, قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا الْحَسَنِ % عَنِ تَبْعِيضِ السُّورَةِ قَالَ أَكْرَهُ ذَلِكَ وَ لَا بَأْسَ بِهِ فِي النَّافِلَةِ وَ عَنِ‏ الرَّكْعَتَيْنِ‏ اللَّتَيْنِ‏ يَصْمُتُ‏ فِيهِمَا الْإِمَامُ‏ أَ يُقْرَأُ فِيهِمَا بِالْحَمْدِ وَ هُوَ إِمَامٌ‏ يُقْتَدَى‏ بِهِ‏؟

 قَالَ %: إِنْ قَرَأْتَ فَلَا بَأْسَ وَ إِنْ سَكَتَّ فَلَا بَأْسَ[16].

تهذيب الأحكام : أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ فَضَّالٍ عَنْ يُونُسَ بْنِ يَعْقُوبَ قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللهِ % عَنِ‏ الصَّلَاةِ خَلْفَ‏ مَنْ‏ أَرْتَضِي‏ بِهِ‏ أَقْرَأُ خَلْفَهُ؟

 فَقَالَ %: مَنْ رَضِيتَ بِهِ فَلَا تَقْرَأْ خَلْفَهُ[17].

تهذيب الأحكام : رَوَى أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ ابْنُ عُقْدَةَ قَالَ حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى الْخَازِمِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ الْحُسَيْنِ قَالَ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَلِيٍّ الْمُرَافِقِيُّ وَ أَبُو أَحْمَدَ عَمْرُو بْنُ الرَّبِيعِ النَّصْرِيُّ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ %‏ أَنَّهُ سُئِلَ عَنِ الْقِرَاءَةِ خَلْفَ الْإِمَامِ؟

 فَقَالَ %: إِذَا كُنْتَ خَلْفَ إِمَامٍ تَتَوَلَّاهُ وَ تَثِقُ بِهِ فَإِنَّهُ يُجْزِيكَ‏ قِرَاءَتُهُ‏ وَ إِنْ أَحْبَبْتَ أَنْ تَقْرَأَ فَاقْرَأْ فِيمَا يُخَافِتُ فِيهِ فَإِذَا جَهَرَ فَأَنْصِتْ قَالَ اللهُ تَعَالَىƒوَ أَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ‚‏ سورة التوبة (129).

قَالَ: فَقِيلَ لَهُ : فَإِنْ لَمْ أَكُنْ أَثِقُ بِهِ أَ فَأُصَلِّي خَلْفَهُ وَ أَقْرَأُ ؟

قَالَ %: لَا صَلِّ قَبْلَهُ أَوْ بَعْدَهُ .

فَقِيلَ لَهُ: أَ فَأُصَلِّي خَلْفَهُ وَ أَجْعَلُهَا تَطَوُّعاً؟

 قَالَك فَقَالَ %: لَوْ قُبِلَ التَّطَوُّعُ لَقُبِلَتِ الْفَرِيضَةُ, وَ لَكِنِ اجْعَلْهَا سُبْحَةً[18].


[1]  الخصال، ج‏2، ص: 357ح42.

[2] الفقه المنسوب إلى الإمام الرضا عليه السلام ؛ ص124.

[3] مسائل علي بن جعفر و مستدركاتها ؛ ص127ح101.

[4] قرب الإسناد (ط – الحديثة) ؛ النص ؛ ص208ح811.

[5] المحاسن، ج‏1، ص: 79ح 3.

[6] الكافي (ط – الإسلامية) ؛ ج‏3 ؛ ص377ح2.

[7] الكافي (ط – الإسلامية) ؛ ج‏3 ؛ ص377ح1.

[8] الكافي (ط – الإسلامية) ؛ ج‏3 ؛ ص377ح3.

[9] الكافي (ط – الإسلامية) ؛ ج‏3 ؛ ص377ح4.

[10] من لا يحضره الفقيه، ج‏1، ص: 392ح1158.

[11] من لا يحضره الفقيه ؛ ج‏1 ؛ ص392ح1161.

[12] تهذيب الأحكام (تحقيق خرسان)، ج‏3، ص: 33 ح33.

[13] تهذيب الأحكام (تحقيق خرسان)، ج‏3، ص: 35ح36.

[14] تهذيب الأحكام (تحقيق خرسان)، ج‏3، ص: 35.

[15] تهذيب الأحكام (تحقيق خرسان) ؛ ج‏3 ؛ ص34ح34

[16] تهذيب الأحكام (تحقيق خرسان) ؛ ج‏2 ؛ ص296ح 48.

[17] تهذيب الأحكام (تحقيق خرسان) ؛ ج‏3 ؛ ص33ح30.

[18] تهذيب الأحكام (تحقيق خرسان) ؛ ج‏3 ؛ ص33ح32.