معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 136

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 136

بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي

تخريج المناط : (وهو ان ينص الشارع على حكم في محل دون ان يتعرض لمناط أصلا ), كتحريمه الربا في الحنطة فيعمم إلى كل مكيل من طريق استنباط علته بدعوى استفادة أن العلة في التحريم هو كونه مكيلا([1]) .

التخريص : تخمين وزن الثمار وهي على النخلة .

التخصر : وضع اليد على الخاصرة.

التخصيب: له معنيان: احدهما : (وهو النزول بوادي حصبة والاستراحة قليلا, ثم دخول مكة, وهو مستحب ومختص بمن نفر في يوم النفر الثاني على الاقوى)([2]). الآخر: هو تلقيح البيضة في الفقه المعاصر.

التخصيص : التحديد، التعيين. وهو قصر الشيء على فرد أو أفراد معينين. ويقابله التعميم. اصطلاحا : قصر العام على بعض أفراده بدليل مستقل.

التخطي : التجاوز، التعدي. والعبور. ومنه تخطى الميت : تجاوزه بالقفز أو المرور من فوق جثته.

التخفيف : الانقاص، التخفيض. اصطلاحا : ترك بعض الأمور المتعلقة بالشيء بلا إخلال به. ومنه تخفيف الصلاة : وهو ترك التطويل في القراءة والأذكار والأوراد من غير اخلال بالصلاة.

التخلل : لغة: هو دخول شيء بين شيئين , ويطلق على النفاذ، والاختراق. اصطلاحا: له معان عدة منها: ادخال الماء بين شعر اللحية لإيصال الماء الى البشرة. ومنها : صيرورة الشيء خلا. ومنها : تنقية الأسنان، أي اخراج ما بقي من الطعام بين الأسنان.

التخلي : لغة : هو الترك، والتنازل, والتفرد بأن يكون المرء في خلوة. اصطلاحا: هو الذهاب إلى بيت الخلاء (المرحاض), التبول والتغوط.

التَخْلِية : لها معان عدة منها: الإفراغ، وتخلية المكان إفراغه ورفع اليد عنه وهو ما يعرف اليوم بالخلو.

تخلية السرب : لغةً : السرب على وزن ( فلس ) وهو الطريق، وتخلية السرب هو كون الطريق مأموناً خاليا عن قطاع الطريق ، وهو شرط في تحقق الاستطاعة الموجبة للحج.

التخلية في البيع : (وهو ان يأذن البائع للمشتري بقبض المبيع مع عدم وجود مانع من تسلم المشتري إياه )([3]).


([1]) الحكيم: محمد تقي: الاصول العامة:316.

([2]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية .

([3]) كاشف الغطاء: محمد حسين: تحرير المجلة 2 : 13.