معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 140

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 140

بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي

ترامي العدول : يقصد به العدول من عمل أدائي الى عمل ادائي سابق آخر وفي الاخير يتذكر ان عليه فائتة فعدل اليها ايضا ، كما لو عدل من العصر إلى الظهر ثم من الظهر إلى الصبح قضاء وهكذا.

ترامي الكفالة : (وهو التعاقب في الكفالة بان يكفل الكفيل كفيل اخر ثم يكفل هذا الكفيل غيره وهكذا , ولو قام الكفيل الاول بإحضار المكفول برء الجميع لان كفالتهم فرع الكفالة الاولى والحصول الغرض , ولو ابرء المكفول له الكفيل الاول برء الجميع , ولو ابرء من توسط منهم برئ هو ومن بعده دون من قبله , وكذا لو مات برئ من كان فرعا له وهو جائز , وهكذا الترامي في الوكالة ونحوها)([1]).

التراوح في نزح البئر : كل اثنين ينزحان من البئر ليُريحان الأخرين لذلك سمى بالتراوح.

التراويح : (التراويح جمع ترويحة ، وهي مأخوذة من الراحة بمعنى زوال المشقة والتعب ، والترويحة في الأصل اسم للجلسة مطلقة، وسمّيت الجلسة التي بعد أربع ركعات في ليالي رمضان بالترويحة، لاستراحة القوم بعد كلّ أربع ركعات ، وهي المرّة الواحدة من الراحة ، مثل تسليمة من السّلام)([2]). ولا يقول الامامية باستحبابها بل لا يوجد دليل عليها خلافا لبعض المذاهب.

التربص : الانتظار، والترقب.

التربع في الجلوس : له معنيان: أحدهما: (وهو ضرب من الجلس وكيفيته ان يجلس على اليتيه وينصب ساقيه وفخذيه)([3]) .الآخر: تثنية القدمين تحت الفخذين مخالفا لهما، أي القدم اليسرى تحت الفخذ الأيمن واليمنى تحت الفخذ الأيسر.


([1]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية :193.

([2]) السبحاني : جعفر: الانصاف في مسائل الخلاف1: 383.

([3]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية :84 .