معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 141

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 141

بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي

التربيع : في تشييع الميت انظر : تربيع الجنازة.

تربيع الجنازة : فسر التربيع بوجهين : الأول: أن يحمل الجنازة أربعة أفراد فإنه أبلغ في التوقير. والثاني: حمل المشيع للجنازة من جوانبها الأربعة بالتوالي, والأفضل أن يبتدأ بمقدم السرير من طرف يمين الميت فيضعه على عاتقه الأيمن، ثم يحمل مؤخرة الأيمن على عاتقه الأيمن، ثم مؤخرة الأيسر على عاتقه الأيسر، ثم ينتقل إلى المقدم الأيسر ويضعه على عاتقه الأيسر.

تربيع القبر : جعله ذو أربع زوايا قائمة، وهو خلاف التدوير أو التسديس.

الترتب : استعمل في معان عدة منها: أن يصبح الشيء مرتبا. ومنها : أن ينتج شيء عن الشيء، أي أن يكون نتيجة له, كما لو احدث المكلف في الصلاة فانه يترتب عليه الاعادة. ومنها : التحتم، الوجوب.

ترتب الأيدي : مصدر ترتب من رتب إذا جعل الشيء في مرتبته ، ومنه أخذ المعنى في ترتب الأيدي ، أي تعاقبها على الشيء ، وتسلط إحداها عليه بعد الأخرى .

الترتيب : لغة : هو الثبات ومنه قوله امر راتب اي ثابت([1]). اصطلاحا : هوالاتيان بالتكليف متسلسلا كما نقل عن رسول الله ( صلّى الله عليه وآله وسلّم)  , وآل بيته (, فلا يجوز تقديم متأخر وانما فعل يلي فعل كما هو ثابت في التشريع. وبعبارة جعل الشيء في موضعه المحدد له من دون تقديم أو تأخير.

الترتيب في افعال الوضوء : (وهو الاتيان بها بالتعاقب من غير تقديم او تأخير لبعض منها فيجب ان يبدأ بغسل الوجه ثم اليد اليمنى ثم اليسرى ثم يمسح الرأس ثم الرجلين, والإخلال به مبطل للوضوء سواء كان عن عمد او جهل او نسيان لأنه شرط واقعي)([2]).

الترتيب في الرمي : (وهو واجب بان يبدأ الرمي بـ : الأول: الأولى وهي الصغرى. الثاني: الوسطى. الثالث: العقبة وهي الكبرى . فلو رماها بالعكس وخلاف الترتيب أعاد على الوسطى ثم جمرة العقبة سواء كان عمداً او سهو او نسيان او جهل)([3]).

الترتيب في العبادة : الاتيان بالعمل أو القول حسب الأول ثم الذي يليه وهكذا.


([1]) ابن منظور: لسان العرب ‏1: 409.

([2]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية:57 .

([3]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية :150 .