معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 144

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 144

بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي

التركة : الشيء المتروك، أي الشيء الذي خلفه الانسان وراءه وذهب عنه. و التركة هي ميراث الميت، أي الإرث. اصطلاحا : ما تركه الميت من الأموال والحقوق صافيا من تعلق حق لله أو للناس.

التروك : جمع ترك وهو التخلي عن الشيء([1]). اصطلاحا : كل ما يجب على المكلف تركه أثناء العمل العبادي, ففي الصلاة هناك تروك كالضحك والالتفات وغيرها, وفي الحج هناك تروك كترك التطيب والصيد وغيرها.

تروك الاحرام : وهي الامور التي تترك عند الاحرام وعددها اثنان وعشرون, ومنها ما هو مشترك بين الرجل والمرأة او مختص بأحدهما . منها صيد الحيوان البري, والاستمتاع بالنساء وعقد النكاح والطيب , ولبس المخيط للرجال والفسوق وهو الكذب على الله ورسوله , قال الله تعالى } الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ{([2]) )([3]) .

تروك الحائض : كل ما لا يجوز للمرأة التي أتاها دم الحيض أن تفعله أو تأتي به، مثل الصلاة، والصوم، ومس كتابة القرآن، وقراءة سور العزائم، وغيرها.

التروك العبادية : هي الأمور التي يجب تركها أثناء العبادة، كالضحك والأكل وباقي المنافيات للصلاة فيجب تركها أثناء الصلاة، وكالأكل والإرتماس ونحوهما من المفطرات فيجب تركها في الصوم.

تروك النفساء : كل ما لا يجوز للمرأة الوالد والتي بها دم النفاس أن تفعله أو تأتي به، مثل الصلاة، والصوم، ومس كتابة القرآن، وقراءة سور العزائم، وغيرها.

التروي : لغة واصطلاحا : التأني, والانتظار والتأكد والتثبت.

التروية : التزود بالماء، الارتواء.

الترويع : التخويف.

الترياق : الأفيون، وهو عصارة لبنية تستخرط من نبات الخشخاش تحتوي على مواد مخدرة. ويطلق على كل دواء لإخراج السم من الجسم.

تِرْيَاك : كلمة فارسية ومعناها الأفيون انظر: ترياق .


([1]) ابن فارس: معجم مقاييس اللغة‏1: 345.

([2]) سورة البقرة 197.

([3]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية :140 .