معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 158

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 158

بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي

التعريض : لغة : التوسعة ، بجعل الشيء عريضا(وسيعا). اصطلاحا : له معنيان: احدهما : جعل الشيء عرضة أو معرضا لأمور أو أشياء أخرى كتعريض الانسان للموت . الآخر : ارادة المتكلم معنى لا يدل عليه اللفظ , ويستفاد المعنى بصورة غير مباشرة كأن يكونا بفحوى الكلام أو التورية او الكناية، ويقابله التصريح.

التَعْرِيْف : لغة: من عَرَّفَ يُعَرِّف تَعْرِيْفاً، وهو الإعلام. اصطلاحا : له معان : الاول: تعريف اللقطة وهو الإعلام والمناداة بها في اماكن تجمع الناس ، وهو واجب على الملتقط لمدة سنة. الثاني : تعريف الهدي، إحضاره عرفة عشية يوم عرفة. الثالث : الاشهاد على أن الشخص معروف لدى الشاهد.

التعزية : لغة : المواساة والتصبير على المصيبة. اصطلاحا: له اطلاقان: احدهما: إقامة العزاء على الميت. الآخر: مواساة أهل الميت.

التَعْزِيْر : لغةً : مشترك لفظي, فتارة يستعمل في اللوم والتأديب, ومنه وعزّر فلاناً أي لامه وأدبّه. وأخرى في التوقير والنصر, ومنه: عزّر فلاناً أي نصره. واصطلاحاً: العقوبة التي يفرضها الحاكم على المذنب بما يراه مناسباً مما هو دون الحدّ الشرعي، فهو عقوبة غير محدّدة. ويسمى التعزير (عقوبة مفوضة)؛ لأنها فوضت إلى نظر الحاكم.

التعزيرات السائغة : هو ما جوزه الشارع من ضرب , كتأديب الزوجة.

التَعَسُّر : تَعَسَّر يَتَعَسَّر تَعَسُّراً، وتعسر الأمر صعب واشتد.

التعسف : السير بغير أثر ولا علم. اصطلاحا : ضعف الدليل.

التَعْصِيْب : تَعَصَّب يَتَعَصَّب تَعْصِيْبَاً، ولغةً تعصب أي شدّ العصابة، وتعصب فلان إذ كان ذا عصبية، وتعصّب له أو معه أي نصره. واصطلاحاً: التعصيب في الميراث ، هو رد ما فضل من سهام الإرث المفروضة على من كان من عصبة الميت، وهو من يمت إلى الميت نسبا، الأقرب فالأقرب من غير رد على ذوي السهام. كما ترك الميت بنتاً واحدة، فلها نصف التركة بحسب السهام. والزائد يرثه العُصبة وهو أقارب الميت الذكور، لكن عند الإمامية هذا النصف يرجع إلى البنت بالردّ.

التعضية في الميراث : هو أن يموت الرجل ويدع شيئا كالجوهرة والطيلسان، والحمام ونحو ذلك، إن قسم بين ورثته استضروا كلهم، أو استضر بعضهم.

التعطيل : لغة : الافراغ , الاخلاء. اصطلاحا: هو المعنى اللغوي بحسب ما تضاف اليه , فمنها: عدم تعطيل الاحكام أي وجوب العمل بها و لا يجوز تركها. ومنها : تعطيل المرأة اذا لم تتزوج, ومنها: تعطيل الطريق أي اغلاقه على المارة, ومنها : تعطيل زينة للمرأة اذا لم ترتديها او تتزين.

التعفير : لغة: العفر وجه الأرض, وعفرت الإناء في التراب مرغته ودلكته , اصطلاحا: له معنيان: أحدهما: دلك الإناء وما تنجس بولوغ الكلب بالتراب قبل الغسل بالماء . الآخر : قيام المصلي بمسح جبينه في حال السجود على العفر وهو التراب، ويراد بها المبالغة في السجود ([1]) .

تعفير الانف : انظر : ارغام الانف.

التعقب : التتبع. اصطلاحا : التتبع لإظهار الخطأ أو الخلل.

تعقب الشاهد : في القضاء، هو أن يردد القاضي وراء الشاهد بكلام ليجعله تتمة شهادته، أو ليستدرجه إليه بحيث تصير به الشهادة مسموعة أو مردودة.

التعقيب : (يقال عقبة يعقبه أي جاء خلفه , وهو في اصطلاح الإشتغال بالذكر والدعاء والتلاوة ونحوها عقب الفراغ من الصلاة , وهو مستحب مؤكد وقد وردت في فضله نصوص كثيرة ففي قوله تعالى } فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ * وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ{([2]) أي اذا فرغت من الصلاة فاجتهد في الدعاء وارغب الى ربك في المسألة. وهو عقب صلاة الفريضة أفضل منه بعد النافلة ويصدق التعقيب على الدعاء ووجوه الذكر التي يؤتى بها بعد الفراغ من الصلاة مباشرة من غير ان يتخلخل بينهما فعل ينافي الصدق العرفي للتعقيب , مع اعتبار المقام والحال كالسفر والحضر وتعلق منافعه او حاجات الناس بشخصية عقيب الصلاة , والأولى في التعقيب الحلوس في المصلى مستقبلاً القبلة وهو على طهارة وان يكون بالعربية , وافراد التعقيب المأثور كثيرة وفي الحديث (من عقب في صلاة فهو في الصلاة)([3]) , اي انه اقبل على الذكر والتسبيح بعد الفراغ من الصلاة)([4]) .


([1]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية :94 .

([2]) سورة الشرح: 7-8.

([3]) ابن منظور: لسان العرب 1: 611.

([4])الطائي: صالح: مصطلحات فقهية:100.