معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 205

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 204

بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي

الجواري : جمع جارية، الأمة.

الجواز : له اطلاقات عدة منها: الإذن، والرخصة, والاباحة , والتخيير ويقابله اللزوم. ومنها: الاجتياز والعبور. ومنها: الانفاذ والامضاء ومنه اجاز البيع اذا امضاه.

الجواز الحقيّ : وهو الجواز المستفاد من العقد, كما في البيع المشترط فيه خيار الفسخ , فانه يجوز فسخه للشرط الموضوع ضمن العقد([1]).

الجواز الحكميّ : وهو الجواز الذي وضعه المولى تعبدا كما في جواز الرجوع في الهبة الى غير ذي الرحم([2]).

الجوامد : لغة : هو الصلابة . اصطلاحا: الأشياء الجامدة، غير السائلة.

الجواهر : (كل حَجَر يستخرج منه شيء ينتفع به. و جَوْهَر كل شيء: ما خُلِقت عليه جِبِلَّته)([3]). اصطلاحا: هي الاحجار الكريمة التي تستخرج من الارض او البحر مثل العقيق والفيروزج والزبرجد والياقوت واللؤلؤ والمرجان.‏

الجوائح : لغة: هو الاجتياح. اصطلاحا: وهي الآفة التي تهلك الثمار والأموال وتستأصلها وكل مصيبة عظيمة وفتنة مبيرة جائحة، والجمع الجوائح.

الجوائز : جمع جائزة, و( أَصل‏ الجائزَة أَن يعطي الرجلُ الرجلَ ماء و يُجِيزه‏ ليذهب لوجهه)([4]) ,ثم كثر استعمالها في العطية.

جوائز الظالم : الهدايا والهبات التي يمنحها الحاكم الظالم.

الجؤجؤ : له اطلاقات عدة منها: مقدم السفينة. ومنها : صدر الطائر. ومنها : عظام الصدر.

الجودة : من جاد يجود جودة اذا صيره جيدا وهو خلاف الرديء.

الجور : الظُلم.

الجورب : ما يلبس من القماش ونحوه بالقدمين إلى ما فوق الكعبين.

الجوشن : له اطلاقان: أحدهما: ما عرض من وسط الصدر. الآخر : الدرع يقي الصدر وهو مصنوع من حلقات الحديد .

الجوف : هو الباطن. وداخل الشيء. والقعر. وخلاف الظهر.

الجوهر : يطلق على الماهية والحقيقة. وعلى اللب, والمادة.

الجيب : من الثوب ونحوه، ما يدخل منه الرأس عند لبسه. وقيل هو ما ينفتح على النحر , ويطلق على الكيس الذي يخاط للثوب من الداخل وتجعل فوهته الى الخارج لوضع النقود وغيرها.

الجير : الكلس.

الجيفة : لغة : جثة الميت اذا أنتن . اصطلاحا: الميتة من الدواب والمواشي إذا أنتنت والجمع (جيف) مثل سدرة وسدر سميت بذلك لتغير ما في جوفها([5]). ويطلق على جثة الانسان ايضا اذا انتنت.

الجيئة : هو المجيء, ويقابله الذهاب.


([1]) الانصاري : محمد علي: الموسوعة الفقهية الميسرة 12: 527.

([2]) الانصاري : محمد علي: الموسوعة الفقهية الميسرة 12: 528.

([3]) الفراهيدي: الخليل بن احمد: كتاب العين‏3: 389.

([4]) ابن منظور: لسان العرب ‏5 : 327.

([5]) الفيومي: المصباح المنير: 116.