معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 207

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 206

بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي

الحاضرة : مؤنث حاضر. اصطلاحا : الصلاة الحاضرة وهي التي لم ينتهي وقتها الشرعي بعد، ويقابلها الفائتة، وهي التي انتهى وقتها الشرعي.

الحاضن : الموكل بالصبي يحفظه ويربيه.

الحاضنة : المرأة الموكلة بالصبي تقوم مقام الأم بعد وفاتها أو مطلقا بتربيته وحفظه ورعايته.

الحافة : الطرف.

الحافر : اسم فاعل ، من حفر الأرض فهو حافر (وهو للدابة كالقدم للإنسان , وذوات الحافر هي الخيل والبغال والحمير بلا خلاف فيه , وقال بعضهم ان البغال والحمير لا يصلحان للكر والفر , ولا يقاتل عليهما في الغالب . ولكن قاتل الامام علي (عليه السّلام)  على بغلة رسول الله ( صلّى الله عليه وآله وسلّم)  , والكر والفر من الكليات المشككة فكل حيوان يكون كره وفره بحسبه , والمدار ليس فقط على اهليته للقتال بل على امكان التدرب عليه خصوصا مع الحاظ المقدرة والميسور وتعدد افراد الحيوان للسباق وقاعدة الميسور والسباق نوع تمرين ومزاولة وهو اعم من القتال)([1]) .

الحافظ : الحارس، الصائن، الواقي. اصطلاحا: غير الشاك أو الناسي.

الحافي : بدون نعل أو حذاء (غير لابس نعل أو حذاء).

الحاقن : حابس البول. أو محتبس البول.

الحاكم : من حَكَم يحْكم حُكْماً، لغةً : قضى، أيضاً حكم فلاناً أيّ منعه عما يريده. واصطلاحاً : الحاكم الشرعي هو المجتهد العادل، وهو حاكم لأن له الولاية في القضاء وأمور أخرى مختلف في قدرها بين العلماء.

الحاكم الشرعي : المعصوم أو نائبه الذي ينفذ حكمه طبق الموازين الشرعية .

الحاكم المتمكن : القادر المبسوط اليد .

الحاكمية : الحكومة , الأمر ، السيطرة .

الحاكمية السياسية : إدارة شؤون الدولة الداخلية والخارجية .

الحاكمية القضائية : القضاء، الحكومة في الخصومات.

الحال : من حَلَّ يَحلّ فهو حال, وهو الأثناء، والفور. مقابل المؤجل ، المستحق للأداء, والدين حال أي حان وقت أدائه شرعاً فهو غير مؤجل.

الحَاْلـِب : له اطلاقان: أحدهما: اسم فاعل من حَلَب يَحلب حَلْبَاً وهو من يخرج الحليب من ضرع الأنعام. الآخر: هو أحد الحالبين وهما قناتان يحملان البول من الكليتين إلى المثانة، والجمع حوالب. وقد يطلق الحالب على منبع الماء.

الحالبان : مثنى حالب انظر حالب.

الحالة : الحال، الوضع.


([1]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية :195 .