بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي
الحج البذلي : هو ان يبذل شخص لآخر لا يملك الزاد والراحلة للحج مؤونة ونفقة الحج فيتحقق وجوب الحج عليه لصدق الإستطاعة, فإن حج فهو حج بذلي، ويكفيه عن حجة الاسلام ولا تجب مرة أخرى إن توفر في حجه شروط الحج الصحيح. وفيه نصوص عديدة وعليه الإجماع سواء كان البذل بنية التمليك او لا , جاء نذراً او تطوعاً([1]) .
الحج البلدي : وهو الحج الذي يكون نيابة عن شخص ويكون من بلد المنوب عنه.
حج التسكع : هو الحج من دون زاد أو راحلة.
حج التمتع : هو الاتيان بالعمرة سابقة على الحج في اشهر الحج ثم يحل احرامه ويتمتع بما منع منه, ثم يحرم من جديد لإتيان الحج, وهو فرض لمن بعد عن مكة المكرمة ثمانية واربعين ميلاً , وشرع في حجة الوداع. وسمي به لما يتخلل بين عمرته وحجته من التحلل الموجب لجواز التلذذ قبل الاحرام لحجة ,
حج الصرورة : الحج لأول مرة, ويسمى حجة الاسلام.
حج القِران : وهو تقديم الحج واقران الهدي معه أي يأخذه معه لذبحه في منى وبعده يأتي العمرة مستقلة بعد اتمام الحج. وهو فرض اهل مكة ومن بينه وبينها دون اثني عشر ميلا من كل جانب او ثمانية واربعين ميلا,
الحج المبتول : هو المقطوع أي لم يتم .
الحج المبرور : الحج الذي وفيت أحكامه، ووقع على الوجه الأكمل، ولم يخالطه أثم ولا مفسدة.
الحج المفروض : حج الاسلام، والحج المعاد بالإفساد، وما وجب بنذر وشبهه وغير ذلك. ويقابله الحج النفل.
الحج الميقاتي : وهو الحج الذي يكون نيابة عن شخص ويكون من أحد المواقيت المحددة.
الحج النفل : ما كان غير مفروض، حج التطوع، ويقابله الحج المفروض.
الحج النيابي : الحج نيابة عن الغير.
الحجا : العقل والفطنة ، وأولي الحجا : أصحاب العقول .
الحجاب : لغة : المنع. اصطلاحا يطلق على معان منها: البرقع والستر. والفاصل. والساتر. ويطلق على التميمة وهي ما يوضع او يعلق من ادعية واحراز.