بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي
ر ح م
الارحام:
- الزهد: مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عُمَيْرٍ, عَنْ جَمِيلِ بْنِ دَرَّاجٍ قَالَ: سَأَلتُ أَبا عَبْدِ اللهِ (ع) عَنْ قَوْلِ اللهِ تَبَارَكَ وتَعَالَى: {وَ اتَّقُوا اللهَ الَّذِي تَسائَلُونَ بِهِ والْأرْحامَ}([1]) قَالَ: (هِيَ أَرْحَامُ النَّاسِ إِنَّ اللهَ أَمَرَ بِصِلَتِهَا وعَظَّمَهَا أَ لَا تَرَى أَنَّهُ جَعَلَهَا مَعَه)([2]).
- الكافي : عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ فُضَيْلٍ الصَّيْرَفِيِّ, عَنِ الرِّضَا (ع) قَالَ: ((إِنَّ رَحِمَ آلِ مُحَمَّدٍ الْأَئِمَّةِ ( لَمُعَلَّقَةٌ بِالْعَرْشِ, تَقُولُ: اللهُمَّ صِلْ مَنْ وَصَلَنِي, واقْطَعْ مَنْ قَطَعَنِي, ثُمَّ هِيَ جَارِيَةٌ بَعْدَهَا فِي أَرْحَامِ الْمُؤْمِنِينَ ثُمَّ تَلَا هَذِهِ الْآيَةَ {واتَّقُوا اللهَ الَّذِي تَسائَلُونَ بِهِ والْأَرْحامَ}([3]))([4]).
رحمته:
- تفسير فرات الكوفي: قَالَ: حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، والْحُسَيْنُ بْنُ سَعِيدٍ، مُعَنْعَناً، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ (ع) فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: { يُدْخِلُ مَنْ يَشاءُ فِي رَحْمَتِهِ}([5]) قَالَ (ع) : (الرَّحْمَةُ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ( (ع) ([6]).
- تفسير فرات الكوفي: قَالَ: حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْأَوْدِيُّ، مُعَنْعَناً، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ (ع) [فِي] قَوْلِهِ تَعَالَى: {يُدْخِلُ مَنْ يَشاءُ فِي رَحْمَتِهِ }([7])، قَالَ أَبو جَعْفَرٍ (ع) : (وَلَايَةُ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ (ع) )([8]).
- الكافي: عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْفُضَيْلِ, عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الْمَاضِي – موسى بن جعفر – (ع) , قَالَ: (سَأَلْتُهُ عَنْ قَوْلِ اللهِ عَزَّ وجَلَّ …{يُدْخِلُ مَنْ يَشاءُ فِي رَحْمَتِهِ}([9])؟ قَالَ: فِي وَلَايَتِنَا…) ([10]).
- تفسير نور الثقلين: عن زرارة، عن ابى جعفر (ع) ، وحمران عن ابى عبد الله (ع) في قوله: {لَوْ لا فَضْلُ اللهِ عَلَيْكُمْ ورَحْمَتُهُ }([11])، قالا: (فضل الله رسوله’ ، ورحمته ولاية الائمة ^)([12]).
الرحمن:
- تفسير الامام الحسن العسكري (ع) : قَالَ الْإِمَامُ (ع) {الرَّحْمنِ}([13]): الْعَاطِفِ عَلَى خَلْقِهِ بِالرِّزْقِ، لَا يَقْطَعُ عَنْهُمْ مَوَادَّ رِزْقِهِ، وإِنِ انْقَطَعُوا عَنْ طَاعَتِهِ([14]).
- تفسير الامام الحسن العسكري (ع) : قَالَ: وإِنَّ أَمِيرَ الْـمُؤْمِنِينَ (ع) قَالَ: {الرَّحْمنِ}، هُوَ الْعَاطِفُ عَلَى خَلْقِهِ بِالرِّزْقِ([15]).
- تفسير الامام الحسن العسكري (ع) : قَالَ (ع) : وتَفْسِيرُ قَوْلِهِ عَزَّ وجَلَ {الرَّحْمنِ}: أَنَّ قَوْلَهُ {الرَّحْمنِ}مُشْتَقٌّ مِنَ الرَّحْمَةِ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ’ يَقُولُ: قَالَ اللهُ عَزَّ وجَلَّ: أَنا {الرَّحْمنِ}. وهِيَ مِنَ الرَّحِمِ، شَقَقْتُ لَهَا اسْماً مِنِ اسْمِي، مَنْ وَصَلَهَا وَصَلْتُهُ، ومَنْ قَطَعَهَا قَطَعْتُه([16]).
- تفسير القمي: حَدَّثَنِي أَبو الْفَضْلِ الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ حَمْزَةَ بْنِ مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ (ع) قَالَ: حَدَّثَنَا أَبو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ , قَالَ: حَدَّثَنِي أَبِي رَحِمَهُ اللهُ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي عُمَيْرٍ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِيسَى، عَنْ حُرَيْثٍ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (ع) قَالَ: حَدَّثَنِي أَبِي، عَنْ حَمَّادٍ، وعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي نَجْرَانَ، وابْنِ فَضَّالٍ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ عُقْبَةَ، قَالَ: وحَدَّثَنِي أَبِي عَنِ النَّضْرِ بْنِ سُوَيْدٍ، وأَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي نُصَيْرٍ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شِمْرٍ عن جابر, عن أبي جعفر (ع) قَالَ: وحَدَّثَنِي أَبِي عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ، عَنْ حَمَّادٍ عَنِ الْحَلَبِيِّ وهِشَامِ بْنِ سَالِمٍ وعَنْ كُلْثُومِ بْنِ العدم، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ سِنَانٍ، وعَبْدِ اللهِ بْنِ مُسْكَانَ، وعَنْ صَفْوَانَ، وسَيْفِ بْنِ عَمِيرَةَ، وأَبِي حَمْزَةَ الثُّمَالِيِّ، وعَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ جُنْدَبٍ، والْحُسَيْنِ بْنِ خَالِدٍ، عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الرِّضَا (ع) ، قَالَ: وحَدَّثَنِي أَبِي، عَنْ حَنَانٍ وعَبْدِ اللهِ بْنِ مَيْمُونٍ الْقَدَّاحِ، وأَبانِ بْنِ عُثْمَانَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ شَرِيكٍ الْعَامِرِيِّ، عَنْ مُفَضَّلِ بْنِ عُمَرَ، وأَبِي بَصِيرٍ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ وأَبِي عَبْدِ اللهِ (ع) تَفْسِيرُ {بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ} قَالَ: وحَدَّثَنِي أَبِي، عَنْ عَمْرِو بْنِ إِبْرَاهِيمَ الرَّاشِدِيِّ، وصَالِحِ بْنِ سَعِيدٍ، ويَحْيَى بْنِ أَبِي عُمَيْرِ بْنِ عِمْرَانَ الْحَلَبِيِّ، وإِسْمَاعِيلَ بْنِ فرار، وأَبِي طَالِبٍ عَبْدِ اللهِ بْنِ الصَّلْتِ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَحْيَى، عَنْ أَبِي بَصِيرٍ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (ع) قَالَ: سَأَلتُهُ عَنْ تَفْسِيرِ {بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ} فَقَالَ (ع) : (..وَ{الرَّحْمنِ}بِجَمِيعِ خَلْقِهِ..) ([17]).
الرحيم:
- تفسير الامام الحسن العسكري (ع) : قَالَ الْإِمَامُ (ع) : وأَمَّا قَوْلُهُ تَعَالَى {الرَّحِيمُ}([18])، فَإِنَّ أَمِيرَ الْـمُؤْمِنِينَ (ع) قَالَ: {الرَّحِيمُ}بِعِبَادِهِ الْـمُؤْمِنِينَ، ومِنْ رَحْمَتِهِ أَنَّهُ خَلَقَ مِائَةَ رَحْمَةٍ، وجَعَلَ مِنْهَا رَحْمَةً وَاحِدَةً فِي الْخَلْقِ كُلِّهِمْ، فَبِهَا يَتَرَاحَمُ النَّاسُ، وتَرَحَّمُ الْوَالِدَةُ وَلَدَهَا، وتَحْنُو الْأُمَّهَاتُ مِنَ الْحَيَوَانَاتِ عَلَى أَوْلَادِهَا([19]).
- تفسير القمي: بالاسناد المتقدم، عَنْ أَبِي بَصِيرٍ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (ع) قَالَ: سَأَلتُهُ عَنْ تَفْسِيرِ {بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ}، فَقَالَ (ع) : (..وَ {الرَّحِيمُ} بِالْـمُؤْمِنِينَ خَاصَّة) ([20]).
([5]) سورة الشورى: 8. والانسان:31.
([6]) تفسير فرات الكوفي, ص529.
([7]) سورة الشورى: 8. والانسان:31.
([8]) تفسير فرات الكوفي، ص 529.
([9]) سورة الشورى: 8. والانسان:31.
([10]) الكافي ج1, ص432 – 435, ك4, ب108, ح91 .
([12]) تفسير نور الثقلين ج1, ص523.
([14]) تفسير الإمام الحسن العسكري عليه السلام، ص 34.
([15]) تفسير الإمام الحسن العسكري عليه السلام، ص 34.
([16]) تفسير الإمام الحسن العسكري عليه السلام، ص 34.