من كتاب معجم المفردات القرانية عند اهل البيت (ع) -207

معجم-المفردات-القرانية-عند-اهل-البيت (ع) 207

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي

ر ك ز

ركزا:

  1. تفسير القمي: حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ, عَنْ عُبَيْدِ اللهِ [عَبْدِ اللهِ‏] بْنِ مُوسَى عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ‏ أَبِي حَمْزَةَ, عَنْ أَبِيهِ, عَنْ أَبِي بَصِيرٍ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (ع) ‏ فِي قَوْلِهِ: {أَوْ تَسْمَعُ لَهُمْ رِكْزا}([1]) قَالَ (ع) : ( أَيْ ذِكْراً..) ([2]).

ر ك ع

اركعوا:

  • تفسير فرات الكوفي: قَالَ حَدَّثَنِي أَبو الْقَاسِمِ الْعَلَوِيُّ, قَالَ: حَدَّثَنَا فُرَاتٌ‏, مُعَنْعَناً, عَنْ أَبِي حَمْزَةَ الثُّمَالِيِّ, قَالَ: (سَأَلتُ أَبا جَعْفَرٍ (ع)  فِي قَوْلِ اللهِ تَعَالَى‏ {وَ إِذا قِيلَ لَهُمُ ارْكَعُوا لا يَرْكَعُونَ‏}([3]) قَالَ (ع) : تَفْسِيرُهَا فِي بَاطِنِ الْقُرْآنِ، وإِذَا قِيلَ لِلنُّصَّابِ والمُكَذِّبِينَ تَوَلَّوْا عَلِيّاً لَمْ يَفْعَلُوا لِأَنَّهُمُ الَّذِينَ سَبَقَ عَلَيْهِمْ فِي عِلْمِ اللهِ مِنَ الشَّقَاءِ)([4]).

ر ك ن

تركنوا:

  • تفسير العياشي: عن بعض أصحابنا , فقال أحدهم‏:  إنه سئل عن قول الله: { وَ لا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ}([5]) , قال: (هو الرجل‏ من‏ شيعتنا يقول بقول هؤلاء الجابرين) ([6]).
  • البرهان في تفسير القرآن: ذكر السيد البحراني بعض الاختلاف في لفظ الحديث كأن هناك تصحيف , قال: العياشي: عن بعض أصحابنا: قال أحدهم: إنه سئل عن قوله الله: {وَ لا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ}([7]). قال: (هو الرجل‏ من‏ شيعتنا يقول بقول هؤلاء الجائرين) ([8]).
  • بحار الأنوار: أما الحر العاملي ذكره بالفاظ مغايرة للمصدرين السابقين قال : تفسير العياشي , عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِنَا قَالَ: أَحَدُهُمْ‏ إِنَّهُ سُئِلَ عَنْ قَوْلِ اللهِ:{وَ لا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ} ([9]) , قَالَ: ( هُوَ الرَّجُلُ‏ مِنْ‏ شِيعَتِنَا يَعُولُ عَلَى‏هَؤُلَاءِ الْجَائِرِينَ‏)([10]).

رُكْن :

  • تفسير القمي: حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ, قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ [مُسْلِمٍ‏] , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ, عَنْ مُوسَى بْنِ سَعْدَانَ, عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ الْقَاسِمِ, عَنْ صَالِحٍ , عَنْ‏ أَبِي عَبْدِ اللهِ  (ع)  قَالَ‏ فِي قَوْلِهِ‏ {قُوَّةً }([11]) قَالَ: (… , وَ الرُّكْنُ الشَّدِيدُ: ثَلَاثُمِائَةٍ وَ ثَلَاثَةَ عَشَر)([12]).
  • المحاسن : قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ  (ع) : ( رَحِمَ اللهُ لُوطاً لَمْ يَدْرِ مَنْ مَعَهُ فِي الْحُجْرَةِ , وَ لَمْ يَعْلَمْ أَنَّهُ مَنْصُورٌ حِينَ يَقُولُ{ لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آوِي إِلى‏ رُكْنٍ شَدِيدٍ }([13]) أَيُّ رُكْنٍ أَشَدُّ مِنْ جَبْرَئِيلَ مَعَهُ فِي الْحُجْرَة…) ([14]).
  • تفسير العياشي : عن صالح بن سعد, عن أبي عبد الله  (ع) ‏ في قول الله: { لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آوِي إِلى‏ رُكْنٍ شَدِيدٍ }([15]) , قال: (…., و الركن الشديد: الثلاثمائة و ثلاثة عشر أصحابه‏)([16]).

([1]) سورة مريم : 98.

([2]) تفسير القمي, ج2, ص57.

([3]) سورة المرسلات :48.

([4]) تفسير فرات الكوفي, ص531.

([5]) سورة هود : 113.

([6]) تفسير العياشي، ج‏2، ص 161.

([7]) سورة هود : 113.

([8]) البرهان في تفسير القرآن , ج‏3 , ص137.

([9]) سورة هود : 113.

([10]) بحار الأنوار , ج‏72 , ص374.

([11]) سورة هود : 80.

([12]) تفسير القمي , ج‏1 , ص335 ـ 336.

([13]) سورة هود : 80.

([14]) المحاسن , ج‏1 , ص111.

([15]) سورة هود : 80.

([16]) تفسير العياشي، ج‏2، ص156ـ 157.