بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي
ر ي ش
ريشا:
- تفسير القمي: فِي رِوَايَةِ أَبِي الْجَارُودِ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (ع) فِي قَوْلِهِ {يا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنْزَلْنا عَلَيْكُمْ لِباساً يُوارِي سَوْآتِكُمْ ورِيشاً}([1])، (.. وأَمَّا الرِّيَاشُ فَالمتَاعُ
والمَالُ، ..)([2]).
ر ي ع
ريع:
- تفسير القمي:فِي رِوَايَةِ أَبِي الْجَارُودِ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (ع) فِي قَوْلِهِ (..{بِكُلِّ رِيع}([3]) قَالَ أَبو جَعْفَرٍ (ع) : يَعْنِي بِكُلِّ طَرِيق..)([4]).
ر ي ن
ران:
- الكافي: أَبو عَلِيٍّ الْأَشْعَرِيُّ, عَنْ عِيسَى بْنِ أَ يُّوبَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ مَهْزِيَارَ عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ عُرْوَةَ عَنِ ابْنِ بُكَيْرٍ عَنْ زرارة, عن أبي جَعْفَرٍ (ع) قَالَ: قَالَ: مَا مِنْ عَبْدٍ إِلَّا وفِي قَلْبِهِ نُكْتَةٌ بَيْضَاءُ, فَإِذَا أَذْنَبَ ذَنْباً خَرَجَ فِي النُّكْتَةِ نُكْتَةٌ سَوْدَاءُ, فَإِنْ تَابَ ذَهَبَ ذَلِكَ السَّوَادُ, وإِنْ تَمَادَى فِي الذُّنُوبِ, زَادَ ذَلِكَ السَّوَادُ حَتَّى يُغَطِّيَ الْبَيَاضَ, فَإِذَا غَطَّى الْبَيَاضَ لَمْ يَرْجِعْ صَاحِبُهُ إِلَى خَيْرٍ أَبداً, وهُوَ قَوْلُ اللهِ عَزَّ وجَلَّ{كَلَّا بَلْ رانَ عَلى قُلُوبِهِمْ ما كانُوا يَكْسِبُون}([5])([6]).