من كتاب معجم المفردات القرانية عند اهل البيت (ع) -212

معجم-المفردات-القرانية-عند-اهل-البيت (ع) 212

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي

ز ب ر

الزبر:

  1. تفسير القمي: فِي رِوَايَةِ أَبِي الْجَارُودِ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (ع)  فِي قَوْلِهِ:{وَ الزُّبرِ}، وهِيَ كُتُبُ الْأَنبِيَاءِ بِالنُّبُوَّةِ، {وَ الْكِتابِ الْمُنِيرِ}([1]) الْحَلَالَ والْحَرَامَ([2]).

الزبور:

  • الكافي: مُحَمَّدٌ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ, عَنِ النَّضْرِ بْنِ سُوَيْدٍ, عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ سِنَانٍ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (ع)  أَنَّهُ سَأَلهُ عَنْ قَوْلِ اللهِ عَزَّ وجَلَّ{وَ لَقَدْ كَتَبْنا فِي الزَّبورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ}([3]) مَا الزَّبُورُ ؟..قَالَ (ع) : الزَّبُورُ الَّذِي أُنْزِلَ عَلَى دَاوُدَ، وكُلُّ كِتَابٍ نَزَلَ فَهُوَ عِنْدَ أَهْلِ الْعِلْمِ ونَحْنُ هُمْ([4]).

ز ج ج

الزجاجة:

  • مسائل علي بن جعفر ومستدركاتها: عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ومُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ، عَنْ مُوسَى بْنِ الْقَاسِمِ الْبَجَلِيِّ، ومُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى، عَنِ الْعَمْرَكِيِّ بْنِ عَلِيٍّ جَمِيعاً، عَنْ عَلِيِ‏ بْنِ جَعْفَرٍ (ع) ، عَنْ أَخِيهِ مُوسَى (ع)  قَالَ: قَالَ أَبو عَبْدِ اللهِ (ع) ‏: ( فِي قَوْلِ اللهِ تَعَالَى{الْمِصْباحُ فِي زُجاجَةٍ} الْحُسَيْنُ‏ (ع)  ..)([5]).

ز ح ز ح

مُزَحْزِحه‏:

  • تفسير الإمام الحسن العسكري (ع) :قال (ع) : (..{بِمُزَحْزِحِهِ‏} بِمُبَاعِدِهِ‏ {مِنَ الْعَذابِ أَنْ يُعَمَّر}([6])..)([7]).

ز خ ر ف

زُخْرُفٍ:

  • تفسير الامام الحسن العسكري (ع) : وأَمَّا قَوْلُكَ يَا عَبْدَ اللهِ: {أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِنْ زُخْرُفٍ‏}([8]) وهُوَ الذَّهَبُ، أَ مَا بَلَغَكَ أَنَّ لِعَزِيزِ مِصْرَ بُيُوتاً مِنْ زُخْرُفٍ‏ قَالَ: بَلَى([9]).

 ز ك و

تزكوا:

  • معاني الأخبار: أَبِي رَحِمَهُ اللهُ, قَالَ: حَدَّثَنَا سَعْدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ, يَزِيدَ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي عُمَيْرٍ, عَنْ جَمِيلِ بْنِ دَرَّاجٍ, قَالَ: سَأَلتُ أَبا عَبْدِ اللهِ (ع)  عَنْ قَوْلِ اللهِ عَزَّ وجَلَ‏ {فَلا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ‏ هُوَ أَعْلَمُ‏ بِمَنِ‏ اتَّقى‏}([10]) قَالَ (ع) : قَوْلُ الْإِنْسَانِ صَلَّيْتُ الْبَارِحَةَ وصُمْتُ أَمْسِ، ونَحْوَ هَذَا . ثُمَّ قَالَ (ع) : إِنَّ قَوْماً كَانُوا يُصْبِحُونَ فَيَقُولُونَ صَلَّيْنَا الْبَارِحَةَ وصُمْنَا أَمْسِ، فَقَالَ عَلِيٌّ (ع) : لَكِنِّي أَنامُ اللَّيْلَ والنَّهَارَ ولَوْ أَجِدُ بَيْنَهُمَا شَيْئاً لَنِمْتُهُ([11]).

الزكاة:

  • تفسير العياشي: عن إسحاق بن عمار, قال:‏ سألت أبا عبد الله (ع)  عن
    قول الله: {أَقِيمُوا الصَّلاة و آ تُوا الزَّكاةَ}([12]) قال: هي‏ الفطرة التي افترض الله على المؤمنين‏([13]).
  • تفسير العياشي: عن إبراهيم بن عبد الحميد, عن أبي الحسن (ع)  قال‏ سألته‏ عن‏ صدقة الفطر أ واجبة هي بمنزلة الزكاة؟ فقال (ع) : هي مما قال الله: {أَقِيمُوا الصَّلاة و آ توا الزَّكاة}([14])، هي واجبة([15]).

زكاة:

  • تفسير الامام الحسن العسكري (ع) : (ثُمَّ قَالَ‏ {وَ زَكاةً}([16]) يَعْنِي طَهَارَةً لِمَنْ آمَنَ بِهِ وصَدَّقَهُ‏ ..)([17]).

تزكى:

  1. دعائم الإسلام: رُوِّينَا عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ (ع)  أَنَّهُ قَالَ: (فِي قَوْلِ اللهِ تَعَالَى {قَدْ أَفْلَحَ‏ مَنْ‏ تَزَكَّى‏}([18]) قَالَ: أَدَّى زَكَاةَ الْفِطْرِ..)([19]).
  2. من لا يحضره الفقيه: وسُئِلَ الصَّادِقُ (ع)  عَنْ قَوْلِ اللهِ عَزَّ وجَلَّ{ قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى}([20])‏، قَالَ: مَنْ أَخْرَجَ الْفِطْرَةَ([21]).

([1]) سورة آل عمران: 184.

([2]) تفسير القمي, ج1, ص127.

([3]) سورة الأنبياء: 105.

([4]) الكافي، ج‏1، ص 226.

([5]) مسائل علي بن جعفر ومستدركاتها, ص 316.

([6]) سورة البقرة: 96.

([7]) تفسير الإمام الحسن العسكري عليه السلام، ص 444.

([8]) سورة الاسراء: 93.

([9]) تفسير الإمام الحسن العسكري عليه السلام، ص 511.

([10]) سورة النجم:32.

([11]) معاني الأخبار، ص: 243.

([12]) سورة البقرة:43.

([13]) تفسير العياشي, ج1, ص42.

([14]) سورة البقرة:43.

([15]) تفسير العياشي, ج1, ص42.

([16]) سورة مريم: 13.

([17]) تفسير الإمام الحسن العسكري عليه السلام, ص659.

([18]) سورة الاعلى: 15.

([19]) دعائم الإسلام، ج‏1، ص 266.

([20]) سورة الاعلى: 15.

([21]) من لا يحضره الفقيه, ج1, ص510.