من كتاب معجم المفردات القرانية عند اهل البيت (ع) -230

معجم-المفردات-القرانية-عند-اهل-البيت (ع) 130

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي

س م ع

السميع:

  1. تفسير الامام الحسن العسكري  (ع) : قَالَ الْحَسَنُ أَبو مُحَمَّدٍ الْإِمَامُ  (ع) ‏: (..{السَّمِيع} لِمَقَالِ الْأَخْيَارِ والْأَشْرَارِ ولِكُلِّ المَسْمُوعَاتِ مِنَ الْإِعْلَانِ والْإِسْرَارِ..)([1]).
  2. الكافي:  عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ مُرْسَلًا عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الرِّضَا (ع)  قَالَ: قَالَ: (…وَ سُمِّيَ رَبُّنَا سَمِيعاً لَا بِخَرْتٍ([2]) فِيهِ يَسْمَعُ بِهِ الصَّوْتَ, وَ لَا يُبْصِرُ بِهِ كَمَا أَنَّ خَرْتَنَا الَّذِي بِهِ نَسْمَعُ لَا نَقْوَى بِهِ عَلَى الْبَصَرِ, وَ لَكِنَّهُ أَخْبَرَ أَنَّهُ لَا يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْ‏ءٌ مِنَ الْأَصْوَاتِ لَيْسَ عَلَى حَدِّ مَا سُمِّينَا نَحْنُ فَقَدْ جَمَعَنَا الِاسْمُ بِالسَّمْعِ وَ اخْتَلَفَ الْـمَعْنَى..‏)([3]).
  3. التوحيد(للصدوق): حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِمْرَانَ الدَّقَّاقُ رَحِمَهُ اللهُ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الْكُلَيْنِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ خَالِدٍ, عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الرِّضَا (ع)  أَنَّهُ قَالَ: (..وَ سُمِّيَ رَبُّنَا سَمِيعاً لَا بِجُزْءٍ فِيهِ يَسْمَعُ بِهِ الصَّوْتَ ولَا يُبْصِرُ بِهِ كَمَا أَنَّ جُزْءَنَا الَّذِي نَسْمَعُ بِهِ لَا نَقْوَى عَلَى النَّظَرِ بِهِ , ولَكِنَّهُ أَخْبَرَ أَنَّهُ لَا يَخْفَى عَلَيْهِ الْأَصْوَاتُ لَيْسَ عَلَى حَدِّ مَا سُمِّينَا نَحْنُ فَقَدْ جَمَعَنَا الِاسْمُ بِالسَّمِيعِ واخْتَلَفَ المَعْنَى..)([4]) .
  4. التوحيد (للصدوق): حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ مَاجِيلَوَيْهِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ ، عَنْ عَمِّهِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الْقَاسِمِ, قَالَ: حَدَّثَنِي أَبو سُمَيْنَةَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الصَّيْرَفِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللهِ الْخُرَاسَانِيِّ خَادِمِ الرِّضَا (ع)  قَالَ: دَخَلَ رَجُلٌ مِنَ الزَّنَادِقَةِ عَلَى الرِّضَا (ع)  ، وعِنْدَهُ جَمَاعَةٌ فَقَال: ‏(.. فَأَخْبِرْنِي عَنْ قَوْلِكُمْ إِنَّهُ لَطِيفٌ سَمِيعٌ بَصِيرٌ عَلِيمٌ‏ حَكِيمٌ‏ أَيَكُونُ السَّمِيعُ إِلَّا بِالْأُذُنِ ؟ والْبَصِيرُ إِلَّا بِالْعَيْنِ ؟ واللَّطِيفُ إِلَّا بِعَمَلِ الْيَدَيْنِ ؟ والْحَكِيمُ إِلَّا بِالصَّنْعَةِ؟ فَقَالَ أَبو الْحَسَنِ (ع) :..، وقُلْنَا إِنَّهُ سَمِيعٌ لَا يَخْفَى عَلَيْهِ أَصْوَاتُ خَلْقِهِ مَا بَيْنَ الْعَرْشِ إِلَى الثَّرَى مِنَ الذَّرَّةِ إِلَى أَكْبَرَ مِنْهَا فِي بَرِّهَا وبَحْرِهَا ولَا تَشْتَبِهُ عَلَيْهِ لُغَاتُهَا ، فَقُلْنَا عِنْدَ ذَلِكَ إِنَّهُ سَمِيعٌ لَا بِأُذُنٍ..،قَالَ فَمَا بَرِحَ حَتَّى أَسْلَمَ)([5]).
  5. 5- التوحيد(للصدوق): حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِمْرَانَ الدَّقَّاقُ رَحِمَهُ اللهُ, قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللهِ الْكُوفِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْبَرْمَكِيِّ، قَالَ: حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْكُوفِيُّ عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ خَالِدٍ قَالَ: سَمِعْتُ الرِّضَا عَلِيَّ بْنَ مُوسَىu يَقُولُ لَمْ يَزَلِ اللهُ تَبَارَكَ وتَعَالَى عَلِيماً قَادِراً حَيّاً قَدِيماً سَمِيعاً بَصِيراً, فَقُلْتُ لَهُ: يَا ابْنَ رَسُولِ اللهِ إِنَّ قَوْماً يَقُولُونَ: إِنَّهُ عَزَّ وجَلَّ لَمْ يَزَلْ..سَمِيعاً بِسَمْعٍ، فَقَالَ (ع) : مَنْ قَالَ ذَلِكَ ، ودَانَ بِهِ ، فَقَدِ اتَّخَذَ{مَعَ اللهِ آلِهَةً أُخْرَى‏}([6]) ولَيْسَ مِنْ وَلَايَتِنَا عَلَى شَيْ‏ءٍ ، ثُمَّ قَالَu: لَمْ يَزَلِ اللهُ عَزَّ وجَلَّ عَلِيماً ، قَادِراً ، حَيّاً ، قَدِيماً ، سَمِيعاً ، بَصِيراً لِذَاتِهِ تَعَالَى عَمَّا يَقُولُ المُشْرِكُونَ والمُشَبِّهُونَ عُلُوّاً كَبِيراً([7]).
  6. التوحيد (للصدوق): حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِمْرَانَ الدَّقَّاقُ رَحِمَهُ اللهُ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللهِ الْكُوفِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبَرْمَكِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ بُرْدَةَ، قَالَ: حَدَّثَنِي الْعَبَّاسُ بْنُ عَمْرٍو الْفُقَيْمِيُّ ، عَنْ‏ أَبِي الْقَاسِمِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْعَلَوِيِّ ، عَنِ الْفَتْحِ بْنِ يَزِيدَ الْجُرْجَانِيِّ ، قَالَ: ( لَقِيتُهُ -أبا الحسن الرضا- (ع)  عَلَى الطَّرِيقِ عِنْدَ مُنْصَرَفِي مِنْ مَكَّةَ إِلَى خُرَاسَانَ ، وهُوَ سَائِرٌ إِلَى الْعِرَاق‏..قال: قلت له: غَيْرَ أَنَّكَ قُلْتَ: السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ، سَمِيعٌ بِالْأُذُنِ ، وبَصِيرٌ بِالْعَيْنِ؟ فَقَالَ (ع) : إِنَّهُ يَسْمَعُ بِمَا يُبْصِرُ ، ويَرَى بِمَا يَسْمَعُ، ..، وسَمِيعٌ لَا بِمِثْلِ سَمْعِ السَّامِعِينَ،..، ولَمَّا لَمْ يَشْتَبِهْ عَلَيْهِ ضُرُوبُ اللُّغَاتِ ، ولَمْ يَشْغَلْهُ سَمْعٌ عَنْ سَمْعٍ قُلْنَا سَمِيعٌ لَا مِثْلُ سَمْعِ السَّامِعِين..)([8])‏.
  7. الأمالي( للصدوق): حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ مَاجِيلَوَيْهِ قَالَ: حَدَّثَنَا عَمِّي مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْقَاسِمِ قَالَ: حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الصَّيْرَفِيُّ الْكُوفِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سِنَانٍ, عَنْ أَبانِ بْنِ عُثْمَانَ الْأَحْمَرِ قَالَ: قُلْتُ لِلصَّادِقِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ (ع) : أَخْبِرْنِي عَنِ اللهِ تَبَارَكَ وتَعَالَى لَمْ يَزَلْ سَمِيعاً بَصِيراً عَلِيماً قَادِراً ؟ قَالَ: نَعَمْ، فَقُلْتُ لَهُ: فَإِنَّ رَجُلًا يَنْتَحِلُ مُوَالاتَكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ يَقُولُ: إِنَّ اللهَ تَبَارَكَ وتَعَالَى لَمْ يَزَلْ سَمِيعاً بِسَمْعٍ ، وبَصِيراً بِبَصَرٍ، وعَلِيماً بِعِلْمٍ، وقَادِراً بِقُدْرَةٍ، قَالَ: فَغَضِبَ (ع) ، ثُمَّ قَالَ: مَنْ قَالَ ذَلِكَ ودَانَ بِهِ فَهُوَ مُشْرِكٌ، ولَيْسَ مِنْ وَلَايَتِنَا عَلَى شَيْ‏ءٍ، إِنَّ اللهَ تَبَارَكَ وتَعَالَى ذَاتٌ‏ عَلَّامَةٌ سَمِيعَةٌ بَصِيرَةٌ قَادِرَةٌ)([9]).

([1]) تفسير الإمام الحسن العسكري عليه السلام، ص 16.

([2]) الخرت هو الثقب , جاء في العين : الخُرْت: ثقبة الإبرة والحلقة والفأس ونحوه، وجمعه خُرْوت.

([3])الكافي (ط – الإسلامية), ج‏1, ص121.

([4]) التوحيد (للصدوق) , ص188.

([5]) التوحيد (للصدوق) ص: 250-252.

([6]) سورة الانعام: 19.

([7]) التوحيد (للصدوق)، ص: 140.

([8]) التوحيد (للصدوق), ص60- 65.

([9]) الأمالي(للصدوق), ص610.