من كتاب معجم المفردات القرانية عند اهل البيت (ع) -241

معجم-المفردات-القرانية-عند-اهل-البيت (ع) 141

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي

ش ن أ

شانئك:

  1. تفسير القمي: قَالَ‏: دَخَلَ رَسُولُ اللهِ’ المَسْجِدَ، وفِيهِ عَمْرُو بْنُ الْعَاصِ والْحَكَمُ بْنُ أَبِي الْعَاصِ، قَالَ عَمْرٌو: يَا أَبا الْأَبْتَرِ، وكَانَ الرَّجُلُ فِي الْجَاهِلِيَّةِ إِذَا لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ سُمِّيَ أَبْتَرَ، ثُمَّ قَالَ عَمْرٌو: إِنِّي لَأَشْنَأُ مُحَمَّداً أَيْ أُبْغِضُهُ فَأَنْزَلَ اللهُ عَلَى رَسُولِهِ’: {إِنَّا أَعْطَيْناكَ الْكَوْثَرَ}، فَصَلِّ لِرَبِّكَ وانْحَرْ إِلَى قَوْلِه{إِنَّ شانِئَكَ}([1])‏، أَيْ مُبْغِضَكَ عَمْرَو بْنَ الْعَاصِ‏ هُوَ الْأَبْتَرُ يَعْنِي لَا دِينَ لَهُ ولَا نَسَبَ([2]).

ش هـ د

الاشهاد:

  • تفسير العياشي: عن عمار بن سويد, قال: سمعت أبا عبد الله (ع)  يقول‏: قوله: {وَ يَقُولُ الْأشْهادُ}([3]) ، هم الأئمة ^ ([4]).

شاهد:

  • الكافي: مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ الْخَطَّابِ, عَنْ عَلِيِّ بْنِ حَسَّانَ, عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ كَثِيرٍ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (ع)  فِي قَوْلِهِ تَعَالَى‏ {وَ شاهِدٍ ومَشْهُودٍ}([5])، قَالَ: النَّبِيُّ’ ، وأَمِيرُ الْـمُؤْمِنِينَ (ع) ([6]).
  • من لا يحضره الفقيه: ورَوَى دَاوُدُ بْنُ سِرْحَانَ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (ع)  فِي قَوْلِ اللهِ عَزَّ وجَلَ: {وَ شاهِدٍ ومَشْهُودٍ}([7]) ، قَالَ (ع) : الشَّاهِدُ يَوْمُ الْجُمُعَة([8]).
  • معاني الأخبار: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ قَالَ: حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَبَانٍ, عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ, عَنْ صَفْوَانَ, عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ شُعَيْبٍ, قَالَ: سَأَلتُ أَبا عَبْدِ اللهِ (ع)  عَنْ قَوْلِ اللهِ عَزَّ وجَلَّ:{وَ شاهِدٍ ومَشْهُودٍ}([9]) قَالَ: الشَّاهِدُ يَوْمُ عَرَفَةَ([10])
  • معاني الأخبار: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ قَالَ: حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَبَانٍ, عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ, عَنِ النَّضْرِ بْنِ سُوَيْدٍ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ هَاشِمٍ, عَمَّنْ رَوَى عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (ع)  قَالَ: سَأَلَهُ الْأَبْرَشُ الْكَلْبِيُّ عَنْ قَوْلِ اللهِ عَزَّ وجَلَّ{ وشاهِدٍ ومَشْهُودٍ}([11]) فَقَالَ أَبو جَعْفَرٍ (ع)  مَا قِيلَ لَكَ؟ فَقَالَ: قَالُوا: الشَّاهِدُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ, والْـمَشْهُودُ يَوْمُ عَرَفَةَ، فَقَالَ أَبو جَعْفَرٍ (ع) : لَيْسَ كَمَا قِيلَ لَكَ الشَّاهِدُ يَوْمُ عَرَفَةَ والْـمَشْهُودُ يَوْمُ الْقِيَامَةِ أَ مَا تَقْرَأُ الْقُرْآنَ قَالَ اللهُ عَزَّ وجَلَّ{ذلِكَ يَوْمٌ مَجْمُوعٌ لَهُ النَّاسُ وذلِكَ يَوْمٌ مَشْهُودٌ}([12]).
  • معاني الأخبار: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ قَالَ: حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَبَانٍ عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ, عَنْ فَضَالَةَ عَنْ أَبَانٍ عَنْ أَبِي الْجَارُودِ عَنْ أَحَدِهِمَا (ع)  فِي قَوْلِ اللهِ عَزَّ وجَلَ‏ {وَ شاهِدٍ ومَشْهُودٍ}([13]) قَالَ (ع) : الشَّاهِدُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ والْـمَشْهُودُ يَوْمُ عَرَفَةَ والْـمَوْعُودُ يَوْمُ الْقِيَامَةِ([14]).

شهد:

  • الكافي: عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا, عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ, عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ, عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْعَبْدِيِّ, عَنْ عُبَيْدِ بْنِ زُرَارَةَ, قَالَ: قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللهِ (ع)  قَوْلُ اللهِ عَزَّ وجَلَّ {فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ}([15])‏ قَالَ (ع) : مَا أَبْيَنَهَا مَنْ شَهِدَ فَلْيَصُمْهُ ومَنْ سَافَرَ فَلَا يَصُمْه‏([16]).

شهيد:

  • مصباح الشريعة: قَالَ الصَّادِقُ (ع) : ({أَنَّهُ عَلى‏ كُلِّ شَيْ‏ءٍ شَهِيدٌ} أَيْ مَوْجُودٌ فِي غَيْبَتِكَ وفِي حَضْرَتِكَ..) ([17]).
  • نهج البلاغة: قَالَ أَمِيرُ الْـمُؤْمِنِينَ (ع) : (..فَـ{كُلُّ نَفْسٍ مَعَها سائِقٌ وشَهِيدٌ}([18]) سَائِقٌ يَسُوقُهَا إِلَى مَحْشَرِهَا ، وشَاهِدٌ يَشْهَدُ عَلَيْهَا بِعَمَلِهَا..)([19]).
  • تأويل الآيات الظاهرة في فضائل العترة الطاهرة: مَا رَوَاهُ الْحَسَنُ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ الدَّيْلَمِيِّ رَحِمَهُ اللهُ بِإِسْنَادِهِ عَنْ رِجَالِهِ‏: عَنْ جَابِرِ بْنِ يَزِيدَ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (ع)  فِي قَوْلِهِ عَزَّ وجَلَ: {وَ جاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَعَها سائِقٌ وشَهِيدٌ}([20]) قَالَ: السَّائِقُ أَمِيرُ الْـمُؤْمِنِينَ (ع) ، والشَّهِيدُ رَسُولُ اللهِ’ ([21]).

شهيدا:

  1. تفسير القمي: فِي رِوَايَةِ أَبِي الْجَارُودِ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (ع) ‏ فِي قَوْلِهِ: {وَ نَزَعْنا مِنْ كُلِّ أمَّةٍ شَهِيداً }([22]) يَقُولُ: (مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْ هَذِهِ الْأُمَّةِ إِمَامَهَا..)([23]).

مشهودا:

  1. تفسير العياشي: {إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كانَ مَشْهُوداً}([24])، قال (ع) : (يجتمع في صلاة الغداة جزء من الليل والنهار من الملائكة،..)‏([25]).
  2. تفسير العياشي:عن محمد الحلبي عن أحدهما‘:{وَ قُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كانَ مَشْهُوداً}([26])، فركعتا الفجر تحضرهما الملائكة, ملائكة الليل, وملائكة النهار([27]).
  3. تفسير العياشي: عن زرارة, وحمران, ومحمد بن مسلم, عن أبي جعفر, وأبي عبد الله‏ ‘عن قوله: (..قوله: {كانَ مَشْهُوداً}([28])، قال: تحضر ملائكة الليل وملائكة النهار([29])).
  4. تفسير العياشي: عن سعيد بن المسيب, عن علي بن الحسين (ع)  قال‏: (..وأقر الفجر على ما فرضت عليه بمكة لتعجيل نزول الملائكة إلى الأرض، وتعجيل عروج ملائكة الليل إلى السماء، فكان ملائكة الليل وملائكة النهار يشهدون مع رسول الله ’ الفجر؛ ولذلك قال الله: {وَ قُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كانَ مَشْهُوداً}([30])، يشهده المسلمون, وتشهده ملائكة الليل وملائكة النهار)([31])

([1]) سورة الكوثر: 3.

([2]) تفسير القمي, ج2, ص445.

([3]) سورة هود:18.

([4]) تفسير العياشي ، ج‏2، ص141.

([5]) سورة البروج: 3.

([6]) الكافي, ج1, ص425.

([7]) سورة البروج: 3.

([8]) من لا يحضره الفقيه, ج1, ص422.

([9]) سورة البروج: 3.

([10]) معاني الأخبار, ص299.

([11]) سورة البروج: 3.

([12]) معاني الأخبار, ص299.

([13]) سورة البروج: 3.

([14]) معاني الأخبار, ص299.

([15]) سورة البقرة: 185.

([16]) الكافي, ج‏4, ص126.

([17]) مصباح الشريعة , ص7.

([18]) سورة ق: 50.

([19]) نهج البلاغة (للصبحي صالح), ص116.

([20]) سورة ق: 50.

([21]) تأويل الآيات الظاهرة في فضائل العترة الطاهرة، ص 589-590.

([22]) سورة القصص:75.

([23]) تفسير القمي، ج‏2، ص143-144.

([24]) سورة الاسراء: 78.

([25]) تفسير العياشي ، ج‏2، ص308.

([26]) سورة الاسراء: 78.

([27]) تفسير العياشي ، ج‏2، ص309.

([28]) سورة الاسراء: 78.

([29]) تفسير العياشي ، ج‏2، ص309.

([30]) سورة الاسراء: 78.

([31]) تفسير العياشي ، ج‏2، ص309-310.