من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع)
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
حرف الظاء
ظ ل ل
الظل:
- تفسير القمي: فِي رِوَايَةِ أَبِي الْجَارُودِ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ× فِي قَوْلِهِ {أَ لَمْ تَرَ إِلى رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَ}([1]) فَقَالَ×: (الظِّلُّ مَا بَيْنَ طُلُوعِ الْفَجْرِ إِلَى طُلُوعِ الشَّمْس)([2]).
ظل ذي ثلاث شعب:
- تفسير القمي: فِي رِوَايَةِ أَبِي الْجَارُودِ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ×: (.. فِي قَوْلِهِ { إِلى ظِلٍّ ذِي ثَلاثِ شُعَبٍ}([3])، مِنْ دُخَانِ النَّارِ فَيَحْسَبُونَ أَنَّهَا الْجَنَّةُ ثُمَّ يَدْخُلُونَ النَّارَ أَفْوَاجاً أَفْوَاجاً, وذَلِكَ نِصْفَ النَّهَار([4]).
- تأويل الآيات الظاهرة في فضائل العترة الطاهرة ^: ويُؤَيِّدُهُ مَا رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ الْقَاسِمِ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَيَّارٍ عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِنَا مَرْفُوعاً إِلَى ابي عبد الله× أَنَّهُ قَالَ: إِذَا لَاذَ النَّاسُ مِنَ الْعَطَشِ قِيلَ لَهُمْ {انْطَلِقُوا إِلى ما كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ} يَعْنِي أَمِيرَ الْـمُؤْمِنِينَ، فَيَقُولُ لَهُمْ: {انْطَلِقُوا إِلى ظِلٍّ ذِي ثَلاثِ شُعَبٍ}([5])، قَالَ: يَعْنِي الثَّلَاثَةَ، فُلَانٌ، وفُلَانٌ، وفُلَانٌ([6]).
ظل ممدود:
- تفسير القمي: مَا حَدَّثَنِي أَبِي, عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِهِ رَفَعَهُ قَالَ: قال رسول الله ’ (…. وَسَطَهَا – الجنة – ظِلٌّ مَمْدُودٌ كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَ الْأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللهِ وَ رَسُولِهِ, يَسِيرُ الرَّاكِبُ فِي ذَلِكَ الظِّلِّ مَسِيرَةَ مِائَةِ عَامٍ, فَلَا يَقْطَعُهُ, وَ ذَلِكَ قَوْلُهُ {وَ ظِلٍّ مَمْدُود}([7])….)([8]).
([6]) تأويل الآيات الظاهرة في فضائل العترة الطاهرة، ص730-731.