من كتاب معجم المفردات القرانية عند اهل البيت (ع) -271

معجم-المفردات-القرانية-عند-اهل-البيت (ع) 156

من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع)

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

ظ ل م

الظلم:

  1. الكافي: عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ هَارُونَ بْنِ الْجَهْمِ، عَنِ المُفَضَّلِ بْنِ صَالِحٍ، عَنْ سَعْدِ بْنِ طَرِيفٍ: عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ×، قَالَ: الظُّلمُ‏ ثَلَاثَةٌ: ظُلْمٌ يَغْفِرُهُ اللهُ، وظُلْمٌ لَايَغْفِرُهُ اللهُ‏، وظُلْمٌ لَايَدَعُهُ اللهُ‏, فَأَمَّا الظُّلْمُ الَّذِي لَايَغْفِرُهُ‏، فَالشِّرْكُ‏. وأَمَّا الظُّلْمُ الَّذِي يَغْفِرُهُ‏، فَظُلْمُ الرَّجُلِ نَفْسَهُ فِيمَا بَيْنَهُ وبَيْنَ اللهِ, وأَمَّا الظُّلْمُ الَّذِي لَايَدَعُهُ‏، فَالمُدَايَنَةُ بَيْنَ‏ الْعِبَادِ ([1]).

ظلم:

  • تفسير العياشي: عن أبي بصير، عن أبي عبد الله× قال:‏ قلت له {الَّذِينَ آمَنُوا ولَمْ يَلْبِسُوا إِيمانَهُمْ بِظُلْمٍ‏}([2])، الزِّنَا مِنْهُ؟ قَالَ: أَعُوذُ بِاللهِ مِنْ أُولَئِكَ لَا وَ لَكِنَّهُ ذَنْبٌ إِذَا تَابَ تَابَ اللهُ عَلَيْهِ, وَ قَالَ: مُدْمِنُ الزِّنَا, وَ السَّرِقَةِ, وَ شَارِبُ‏ الْخَمْرِ, كَعَابِدِ الْوَثَن‏ ‏([3]).
  • تفسير العياشي: يعقوب بن شعيب عن الامام الصادق ‏× في قوله: {وَ لَمْ يَلْبِسُوا إِيمانَهُمْ بِظُلْمٍ}‏([4])، قال: الضلال فما فوقه‏([5]).
  • تفسير العياشي: أبو بصير, عن الامام الصادق×‏ {بِظُلْمٍ‏} ‏([6])،قال: بشك‏([7]).
  • تفسير العياشي: عن عبد الرحمن بن كثير الهاشمي، عن أبي عبد الله× في قوله: {الَّذِينَ آمَنُوا ولَمْ يَلْبِسُوا إِيمانَهُمْ بِظُلْمٍ‏}([8])، قال: آمنوا بما جاء به محمد’ من الولاية، ولم يخلطوها بولاية فلان, وفلان، فهو اللبس بظلم، وقال: أما الإيمان فليس يتبعض‏ كله, ولكن يتبعض قليلا قليلا، قلت: بين الضلال والكفر منزلة؟ قال: ما أكثر عرى الإيمان‏([9]).
  • تفسير العياشي: عن أبي بصير قال‏ سألته× عن قول الله {الَّذِينَ آمَنُوا ولَمْ يَلْبِسُوا إِيمانَهُمْ بِظُلْمٍ‏}([10])، قال: نعوذ بالله يا با بصير أن تكون ممن لبس إيمانه بظلم، ثم قال: أولئك الخوارج وأصحابهم([11]).

الظلمات:

  • ابن شهر آشوب: عن أبي جعفر وجعفر‘ ، في قول الله تعالى: {لِيُخْرِجَكُمْ‏ مِنَ‏ الظُّلُماتِ‏ إِلَى‏ النُّور}([12])، يقول: من الكفر إلى الإيمان، يعني إلى الولاية لعلي×([13]) .
  • تفسير القمي: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ, قَالَ: حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ عَبْدِ اللهِ قَالَ: حَدَّثَنَا كَثِيرُ بْنُ عَيَّاشٍ, عَنْ أَبِي الْجَارُودِ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ×‏ فِي قَوْلِهِ: ( ..{فِي الظُّلُماتِ‏}([14]) يَعْنِي‏: ظُلُمَاتِ الْكُفْر([15]).
  • تفسير القمي: فِي رِوَايَةِ أَبِي الْجَارُودِ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ× قَالَ:‏ لَبِثَ يُونُسُ× فِي بَطْنِ الْحُوتِ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ، ونَادَى‏ {فِي الظُّلُماتِ}([16])، ظُلْمَةِ بَطْنِ الْحُوتِ، وظُلْمَةِ اللَّيْلِ، وظُلْمَةِ الْبَحْر ([17]).

([1]) الكافي, ج‏4, ص23.

([2]) سورة الانعام: 82.

([3]) تفسير العياشي, ج1, ص366.

([4]) سورة الانعام: 82.

([5]) تفسير العياشي, ج1, ص366.

([6]) سورة الانعام: 82.

([7]) تفسير العياشي, ج1, ص366.

([8]) سورة الانعام: 82.

([9])تفسير العياشي, ج1, ص366-367.

([10]) سورة الانعام: 82.

([11])تفسير العياشي, ج1, ص366-367.

([12]) سورة الاحزاب: 43.

([13]) مناقب آل أبي طالب عليهم السلام (لابن شهرآشوب)، ج‏3، ص: 80.

([14]) سورة الانعام :39.

([15]) تفسير القمي، ج‏1، ص 199.

([16]) سورة الانبياء :87.

([17]) تفسير القمي, ج1, ص319.