من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع) – 474

معجم-المفردات-القرانية-عند-اهل-البيت (ع) 156

من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع)

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

نورهم يسعى:

  1. تفسير فرات الكوفي: قَالَ: حَدَّثَنَا أَبو الْقَاسِمِ الْحَسَنِيُّ [قَالَ: حَدَّثَنَا فُرَاتٌ‏] مُعَنْعَناً, عن جابر, عن أبي جعفر× قَالَ: سَأَلتُهُ‏ عَنْ قَوْلِ اللهِ‏ {يَوْمَ تَرَى المُؤْمِنِينَ والْمُؤْمِناتِ يَسْعى‏ نُورُهُمْ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وبِأَيْمانِهِمْ}([1])‏ قَالَ رَسُولُ اللهِ’ هُوَ نُورُ الْـمُؤْمِنِينَ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَة([2]).
  2. تفسير القمي: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ هَمَّامٍ قَالَ: حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَالِكٍ, قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصَّائِغُ, عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي عُثْمَانَ, عَنْ صَالِحِ بْنِ سَهْلٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ× فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {نُورُهُمْ يَسْعى‏ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وبِأَيْمانِهِمْ‏}، قَالَ: أَئِمَّةُ الْـمُؤْمِنِينَ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ, وبِأَيْمَانِهِمْ حَتَّى يَنْزِلُوا مَنَازِلَهُم([3])‏.

التنور:

  • تفسير العياشي: عن المفضل, قال‏: قلت: لأبي عبد الله×: أ رأيت قول الله: {حَتَّى إِذا جاءَ أَمْرُنا وفارَ التَّنُّورُ}([4]) ما هذا التنور ؟ وأين كان موضعه؟ وكيف كان؟ فقال×: كان التنور حيث وصفت لك، فقلت فكان بدو خروج الماء من ذلك التنور؟ فقال: نعم إن الله أحب أن يرى قوم نوح الآية، ثم إن الله بعده أرسل عليه([5]).

تفسير العياشي: عن الأعمش رفعه إلى علي× في قوله: {حَتَّى إِذا جاءَ أَمْرُنا وفارَ التَّنُّورُ}([6])، فقال: أما والله ما هو تنور الخبز, ثم أومأ بيده إلى الشمس فقال: طلوعها([7]).


([1]) سورة الحديد: 12.

([2]) تفسير فرات الكوفي, ص467.

([3]) تفسير القمي, ج2, ص378 .

([4]) سورة هود :40.

([5]) تفسير العياشي ، ج‏2، ص146.

([6]) سورة هود :40.

([7]) تفسير العياشي ، ج‏2، ص147.