معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 232

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

الحَمْل : يطلق على معان : الاول: الرفع، والنقل. الثاني: الجنين في رحم المرأة. الثالث: الثمر، والمحصول (حمل الشجر).

الحَمْل المستبين : الواضح والظاهر.

الحملان : المتاع وأسباب السفر.

الحملدار : صاحب قوافل السفر والحج, ووسائل النقل العاملون عليها, الذين يشتغلون في موسم الحج. والجمع حملدارية.

الحمولة : ما يحتمل عليه الناس من الدواب ، سواء كانت عليها الأحمال أو لم تكن، كالركوبة. والحمولة من الإبل : التي تحمل الأحمال على ظهرها ، والحمل على الراحلة : إركاب الشخص ، أو وضع الشيء على ظهر الإبل الصالحة لأن ترحل .

الحِمى : لغة : من حميته إذا دافعت عنه . اصطلاحا: (يحمى بقعة من الموات لمواشي بعينها ويمنع سائر الناس من الرعي فيها)([1]).

الحُمّى : داء يسبب ارتفاع حرارة الجسد .

الحَميَة : (هي التجاوز من العدل والتعدي من الحق استنكافا منهما للغيرة النفسانية والتعصب للشيء سميت بها لأنها سبب الحماية )([2]).

الحميل : لغة: أنظر: حمل. اصطلاحا: هو الذي يُسبى من بلاد الكفر صغيرا , وسمي حميلا لأَنَّهُ حُمل مِنْ بَلَده صغيرا, وقد ورد بيانه في الروايات, فعَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَجَّاجِ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ % قَالَ: (سَأَلْتُهُ عَنِ الْحَمِيلِ؟ فَقَالَ: وَ أَيُّ شَيْ‏ءٍ الْحَمِيلُ؟ فَقُلْتُ: الْمَرْأَةُ تُسْبَى مِنْ أَرْضِهَا مَعَهَا الْوَلَدُ الصَّغِيرُ, فَتَقُولُ هُوَ ابْنِي, وَ الرَّجُلُ يُسْبَى وَ يَلْقَى أَخَاهُ فَيَقُولُ هُوَ أَخِي لَيْسَ لَهُمَا بَيِّنَةٌ إِلَّا قَوْلُهُمَا؟ قَالَ: فَمَا يَقُولُ فِيهِ النَّاسُ عِنْدَكُمْ؟ قُلْتُ: لَا يُوَرِّثُونَهُمْ إِذَا لَمْ يَكُنْ لَهُمَا عَلَى وِلَادَتِهِمَا بَيِّنَةٌ إِنَّمَا كَانَتْ وِلَادَةً فِي الشِّرْكِ, فَقَالَ: سُبْحَانَ اللهِ إِذَا جَاءَتْ بِابْنِهَا أَوِ ابْنَتِهَا لَمْ تَزَلْ مُقِرَّةً بِهِ وَ إِذَا عَرَفَ أَخَاهُ وَ كَانَ ذَلِكَ فِي صِحَّةٍ مِنْهُمَا لَمْ يَزَالُوا مُقِرِّينَ بِذَلِكَ وَرِثَ بَعْضُهُمْ بَعْضا)([3]).

الحِنّـاء : نبات يشبه الرمان بأغصانه وأوراقه، وله زهر أبيض كالعناقيد، ويُتّخذ من ورقة خضاب أحمر، والواحدة حناءَة.

الحنتم : هي جرار (اواني خزفية) مدهونة خضر كانت تحمل الخمر فيها الى المدينة.

الحِنْـث : لغةً: حَنِث حِنْثَاً فهو حانث، وهو الميل من حق إلى باطل، وأيضاً إذا أذنب، وأيضاً إذا خالف ولم يبرّ بيمينه. اصطلاحاً: هو مخالفة اليمين الذي عقده وعدم التزامه به، وهو يعمّ مخالفة العهد والنذر أيضاً؛ وسمي كذلك؛ لأنه بمخالفة ما التزم به يكون قد أوقع نفسه بالذنب.


([1]) العلامة الحلي: تذكرة الفقهاء 2: 411.

([2]) الفيض الكاشاني: الوافي1: 74.

([3]) الصدوق : معاني الأخبار: 273.