من كتاب معجم المفردات القرانية عند اهل البيت (ع) – 296

معجم-المفردات-القرانية-عند-اهل-البيت (ع) 156

من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع)

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

ع ل ق

علق:

  1. تفسير القمي: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الشَّيْبَانِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ: حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ قَالَ: حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ يُوسُفَ عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ كَيْسَانَ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ× قَالَ‏ { خَلَقَ الْإِنْسانَ مِنْ عَلَقٍ}([1])‏ يَعْنِي خَلَقَكَ مِنْ نُطْفَة([2]).

ع ل م

العالم:

  • الكافي:  عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ مُرْسَلًا, عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الرِّضَا% قَالَ: قَالَ: (..وَ إِنَّمَا سُمِّيَ‏ اللهُ عَالِماً؛ لِأَنَّهُ لَا يَجْهَلُ شَيْئاً, فَقَدْ جَمَعَ الْخَالِقَ وَ الْـمَخْلُوقَ اسْمُ الْعَالِمِ وَ اخْتَلَفَ الْـمَعْنَى عَلَى مَا رَأَيْت..)([3]).
  • الكافي: مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللهِ رَفَعَهُ إِلَى أَبِي هَاشِمٍ الْجَعْفَرِيِّ قَالَ: كُنْتُ عِنْدَ أَبِي جَعْفَرٍ الثَّانِي×, فَسَأَلَهُ رَجُلٌ, فَقَالَ: أَخْبِرْنِي عَنِ الرَّبِّ تَبَارَكَ وتَعَالَى لَهُ أَسْمَاءٌ وصِفَاتٌ فِي كِتَابِهِ وأَسْمَاؤُهُ وصِفَاتُهُ هِيَ هُوَ؟ ( فَقَالَ أَبو جَعْفَرٍ×:..‏ وكَذَلِكَ قَوْلُكَ عَالِمٌ إِنَّمَا نَفَيْتَ بِالْكَلِمَةِ الْجَهْلَ, وجَعَلْتَ الْجَهْلَ سِوَاه‏..)([4]).
  • التوحيد(للصدوق): حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِمْرَانَ الدَّقَّاقُ رَحِمَهُ اللهُ, قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الْكُلَيْنِيُّ, قَالَ: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ خَالِدٍ, عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الرِّضَا× أَنَّهُ قَالَ: (..وَ إِنَّمَا نُسَمِّي اللهَ بِالْعَالِمِ بِغَيْرِ عِلْمٍ حَادِثٍ عَلِمَ بِهِ الْأَشْيَاءَ واسْتَعَانَ بِهِ عَلَى حِفْظِ مَا يَسْتَقْبِلُ مِنْ أَمْرِهِ والرَّوِيَّةِ فِيمَا يَخْلُقُ مِنْ خَلْقِهِ وبِعَيْنِهِ مَا مَضَى مِمَّا أَفْنَى مِنْ خَلْقِهِ مِمَّا لَوْ لَمْ يَحْضُرْهُ ذَلِكَ الْعِلْمُ ويُعِنْهُ كَانَ جَاهِلًا ضَعِيفاً كَمَا أَنا رَأَيْنَا عُلَمَاءَ الْخَلْقِ إِنَّمَا سُمُّوا بِالْعِلْمِ لِعِلْمٍ حَادِثٍ إِذْ كَانُوا قَبْلَهُ جَهَلَةً ورُبَّما فَارَقَهُمُ الْعِلْمُ بِالْأَشْيَاءِ فَصَارُوا إِلَى الْجَهْلِ‏ وإِنَّمَا سُمِّيَ اللهُ عَالِماً؛ لِأَنَّهُ لَا يَجْهَلُ شَيْئاً فَقَدْ جَمَعَ الْخَالِقَ والمَخْلُوقَ اسْمُ الْعِلْمِ‏ واخْتَلَفَ المَعْنَى عَلَى مَا رَأَيْت)‏([5]).
  • بصائر الدرجات: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ رِئَابٍ ، عَنْ سَدِيرٍ قَالَ: سَمِعْتُ حُمْرَانَ بْنَ أَعْيَنَ يَسْأَلُ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ× عَنْ قَوْلِ اللهِ تَعَالَى:{بَدِيعُ السَّماواتِ والْأَرْضِ}([6])، قَالَ أَبو جَعْفَر×: (.. وأَمَّا قَوْلُهُ عالِمُ الْغَيْبِ فَإِنَّ اللهَ تَبَارَكَ وتَعَالَى عَالِمٌ بِمَا غَابَ عَنْ خَلْقِهِ فَمَا يُقَدِّرُ مِنْ شَيْ‏ءٍ ويَقْضِيهِ فِي عِلْمِهِ قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَهُ وقَبْلَ أَنْ يَقْبِضَهُ إِلَى المَلَائِكَةِ فَذَلِكَ يَا حُمْرَانُ عِلْمٌ مَوْقُوفٌ عِنْدَهُ إِلَيْهِ فِيهِ الْـمَشِيَّةُ فَيَقْضِيهِ إِذَا أَرَادَ ويَبْدُو لَهُ فِيهِ فَلَا يُمْضِيهِ فَأَمَّا الْعِلْمُ الَّذِي يُقَدِّرُهُ اللهُ ويُمْضِيهِ فَهُوَ الْعِلْمُ الَّذِي انْتَهَى إِلَى رَسُولِ اللهِ’ ثُمَّ إِلَيْنَا)([7]).

([1]) سورة العلق:2.

([2]) تفسير القمي, ج2, ص430 .

([3]) الكافي (ط – الإسلامية), ج‏1,ص121.

([4]) الكافي، ج‏1، ص 116.

([5]) التوحيد (للصدوق), ص188.

([6]) سورة البقرة: 117.

([7]) بصائر الدرجات في فضائل آل محمد صلى الله عليهم ج1, ص113.