استحباب قراءة القرآن الكريم نظرا في المصحف

حرمة القرآن - 84

من كتاب حرمة القرآن

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

استحباب قراءة القرآن الكريم نظرا في المصحف

صحيفة الإمام الرضا %:وَ بِإِسْنَادِهِ قَالَ %: قَالَ رَسُولُ اللهِ $:‏ النَّظَرُ فِي ثَلَاثَةِ أَشْيَاءَ عِبَادَةٌ: النَّظَرُ فِي وَجْهِ الْوَالِدَيْنِ, وَ فِي‏ الْمُصْحَفِ,‏ وَ فِي الْبَحْرِ[1].

 الكافي : عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ, عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ يَزِيدَ رَفَعَهُ إِلَى أَبِي عَبْدِ اللهِ % قَالَ: مَنْ قَرَأَ الْقُرْآنَ فِي الْمُصْحَفِ مُتِّعَ بِبَصَرِهِ, وَ خُفِّفَ عَنْ وَالِدَيْهِ, وَ إِنْ كَانَا كَافِرَيْنِ[2].

الكافي : عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ, عَنِ ابْنِ جُمْهُورٍ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ بْنِ مَسْعَدَةَ, عَنِ الْحَسَنِ بْنِ رَاشِدٍ, عَنْ جَدِّهِ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ % قَالَ: قِرَاءَةُ الْقُرْآنِ فِي الْمُصْحَفِ تُخَفِّفُ الْعَذَابَ عَنِ الْوَالِدَيْنِ, وَ لَوْ كَانَا كَافِرَيْنِ[3].

الكافي : عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا, عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ, عَنْ يَحْيَى بْنِ الْمُبَارَكِ, عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ جَبَلَةَ, عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ وَهْبٍ, عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ % قَالَ: قُلْتُ لَهُ جُعِلْتُ فِدَاكَ إِنِّي أَحْفَظُ الْقُرْآنَ عَلَى ظَهْرِ قَلْبِي, فَأَقْرَؤُهُ عَلَى ظَهْرِ قَلْبِي أَفْضَلُ أَوْ أَنْظُرُ فِي الْمُصْحَفِ؟ قَالَ: فَقَالَ % لِي: بَلِ اقْرَأْهُ , وَ انْظُرْ فِي الْمُصْحَفِ, فَهُوَ أَفْضَلُ, أَ مَا عَلِمْتَ أَنَّ النَّظَرَ فِي الْمُصْحَفِ عِبَادَةٌ[4].

الكافي : أَبُو عَلِيٍّ الْأَشْعَرِيُّ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ, وَ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ جَمِيعاً, عَنْ عَلِيِّ بْنِ حَدِيدٍ, عَنْ مَنْصُورٍ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ بَشِيرٍ, عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ % قَالَ‏: وَ قَدْ رُوِيَ هَذَا الْحَدِيثُ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ % قَالَ: (…, وَ مَنْ قَرَأَ نَظَراً مِنْ غَيْرِ صَوْتٍ‏كَتَبَ اللهُ لَهُ بِكُلِّ حَرْفٍ حَسَنَةً, وَ مَحَا عَنْهُ سَيِّئَةً وَ رَفَعَ لَهُ دَرَجَة….)[5].

من لا يحضره الفقيه : وَ رُوِيَ‏ : أَنَّ النَّظَرَ إِلَى الْكَعْبَةِ عِبَادَةٌ , وَ النَّظَرَ إِلَى الْوَالِدَيْنِ عِبَادَةٌ , وَ النَّظَرَ فِي‏ الْمُصْحَفِ‏ مِنْ غَيْرِ قِرَاءَةٍ عِبَادَةٌ, وَ النَّظَرَ إِلَى وَجْهِ الْعَالِمِ عِبَادَةٌ وَ النَّظَرَ إِلَى آلِ مُحَمَّدٍ ( عِبَادَةٌ[6].

ثواب الأعمال و عقاب الأعمال: حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ, قَالَ: حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الصَّفَّارُ, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللهِ, عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ يَزِيدَ, عَنْ رَجُلٍ مِنَ الْعَوَامِّ رَفَعَهُ إِلَى أَبِي عَبْدِ اللهِ % قَالَ: رسول الله $ قَالَ: لَيْسَ‏ شَيْ‏ءٌ أَشَدَّ عَلَى‏ الشَّيْطَانِ‏ مِنْ‏ قِرَاءَةِ الْمُصْحَفِ‏ نَظَراً[7].

جامع الأخبار(للشعيري): وَ قَالَ $:‏ الْقِرَاءَةُ فِي الْمُصْحَفِ أَفْضَلُ مِنَ الْقِرَاءَةِ ظَاهِراً‏[8]‏.

عدة الداعي و نجاح الساعي: وَ عَنْهُ % يَرْفَعُهُ إِلَى النَّبِيِّ $:‏ لَيْسَ شَيْ‏ءٌ أَشَدَّ عَلَى الشَّيْطَانِ مِنَ الْقِرَاءَةِ فِي الْمُصْحَفِ نَظَراً , وَ الْمُصْحَفُ فِي الْبَيْتِ يَطْرُدُ الشَّيْطَانَ[9].

أعلام الدين في صفات المؤمنين: وَ جَاءَ فِي الْحَدِيثِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْبَاقِرِ %: أَنَّهُ قَالَ‏: (…. وَ اقْرَءُوهُ – اي القرآن – فِي الْمُصْحَفِ؛ فَإِنَّهُ مَنْ قَرَأَهُ فِي الْمُصْحَفِ مُتِّعَ بِبَصَرِهِ, وَ خُفِّفَ عَنْ وَالِدَيْهِ…)[10].

أعلام الدين في صفات المؤمنين: وَ قَالَ %: مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَتَمَتَّعَ بِبَصَرِهِ فِي الدُّنْيَا فَلْيُكْثِرْ مِنَ النَّظَرِ فِي‏ الْمُصْحَفِ‏[11].

بحار الأنوار: كِتَابُ الْغَايَاتِ، قَالَ أبو جعفر %:‏ أَفْضَلُ‏ الْعِبَادَةِ الْقِرَاءَةُ فِي‏ الْمُصْحَفِ[12].


[1] صحيفة الإمام الرضا عليه السلام ؛ ص90

[2] الكافي (ط – الإسلامية) ؛ ج‏2 ؛ ص613ح 1.

[3] الكافي (ط – الإسلامية) ؛ ج‏2 ؛ ص613ح 4.

[4] الكافي (ط – الإسلامية) ؛ ج‏2 ؛ ص613ح 5.

[5] الكافي (ط – الإسلامية)، ج‏2، ص: 612ح6.

[6] من لا يحضره الفقيه ؛ ج‏2 ؛ ص205ح2144.

[7] ثواب الأعمال و عقاب الأعمال، النص، ص102- 103.

[8] جامع الأخبار(للشعيري)، ص41.

[9] عدة الداعي و نجاح الساعي ؛ ص290.

[10] أعلام الدين في صفات المؤمنين، ص: 101.

[11] أعلام الدين في صفات المؤمنين ؛ ص100.

[12] بحار الأنوار (ط – بيروت)، ج‏89، ص: 202.