معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 271

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

حرف الراء

الراب : زوج الأم.

الرابة : زوجة الأب.

الراتب : لغة: الثابت والدائم, والجاري على وتيرة واحدة، الروتيني. اصطلاحا : هو الثابت والمقيم في إمامته في المسجد ومثله المؤذن الراتب. والإمام الراتب في المسجد أولى من غيره وان كان غيره افضل منه , نعم والأولى له تقديم الأفضل([1]) .

الرَاجِح : لغة: من رَجُح الشيء رُجُوحاً ورُجْحَاناً ورَجَاحَة أي ثقل فهو راجح. اصطلاحا: له معنيان : أحدهما: ما كانت مطلوبيته راجحة في نظر الشرع ، أي هو كل أمر يأمر الشارع بالإتيان به إلزاما (الواجب ) ، أو تعبدا (المستحب ) . ويقابله المرجوح ، وهو الحرام والمكروه. الآخر: ما كان للعبادة أو من أجلها ( بسببها ) ، وكل ما يجر نفعا للنفس أو للغير من طريق شرعي.

الراجح الأخروي : هو الواجب أو المستحب؛ لأن المطلوبية فيه راجحة.

الراجح الدنيوي : هو ما كان عند العقلاء مطلوباً وإن لم يكن واجباً أو مستحباً وكان مباحاً، وأما الحرام والمكروه فهما مرجوحان شرعاً، والمباح متساوي الطرفين شرعاً.

الراجع : لغة : العائد. اصطلاحا: المرأة ترجع إلى بيت أهلها بعد وفاة زوجها.

الراجل : الماشي، من هو على رجليه، ويقابله الراكب.

الرَاحَة : جمعها راحٌ، ضد تعب، السكينة. وهي الارتياح. اصطلاحا: لها معنيان: أحدهما: هي باطن الكف مما دون الأصابع. الآخر: هو الراحة عن العمل (برهة من الزمن لتجميع القوى ومن ثم العودة له مرة أخرى).

الراحلة في الحج : (وهي احد اهم افراد الاستطاعة والمراد بالراحلة الواردة بالنصوص في هذا الزمان السيارة والطائرة او السفينة التي يتخذها آلة للوصول الى البيت الحرام بما يناسب حاله وشأنه , وان لم يتيسر الا ما هو ادنى من شأنه فالأولى له التواضع واحراز اداء الفريضة , كما لو كان من شأنه ركوب الطائرة ولم يتيسر له الا سيارة النقل (الباص)([2]) .


([1]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية .

([2]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية :123 .