معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 286

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

الرِوَاق : جمع روقة، وروقة المشهد أو المنزل مقدمته وجمع رواق روق وأروقة. وهو سقف في مقدم البيت. وقيل رواق البيت ما بين يديه. ويطلق على الغرف المحيطة بضريح الامام في المشاهد المشرفة.

الرواية : القصة , الأخبار ، السرد . اصطلاحا : الحديث المروي عن المعصوم .

روبيان‌ : انظر: إربيان‌.

الرُوبية : وهي من الدراهم الفضية، وقِيل أنها عملة فضية قديمة غربية كانت متداولة في العراق.

الرَوْث : لغةً : هو رجيع الحيوان ذي الحافر كالبقر. اصطلاحا : رجيع وفضلات مطلق الحيوان.

الرَوْثَة : لها اطلاقان: أحدهما: واحدة الروث هي طرف الأنف, ويقال لها الأرنبة هذا عند أهل اللغة، لكن الفقهاء اختلفوا في معناها فبعضهم قال: هي الأرنبة، وبعض جعلها الحاجز بين المنخرين, وبعضهم جعلها المارن. الآخر: المفرد للروث وهو رجيع الحيوانات.

الرَوْشَن : والجمع رواشن، وهو الرف، أيضاً يطلق على الكوة، وعلى الشرف التي  تخرج من البناء كالأجنحة.

الرَوْضَ : والجمع رَوْض ورياض، وهو لغةً الأرض ذات الخضرة أو البستان الحسن، أيضاً تطلق الروضة على الضرائح المقدسة.

الروضة : لغة: الأرض‌ الخضرة بحسن‌ النبات‌ و ‌منه‌ الحديث‌ عن رسول الله $: (( مَا بَيْنَ‏ قَبْرِي‏ وَ مِنْبَرِي رَوْضَةٌ مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ وَ إِنَّ مِنْبَرِي عَلَى تُرْعَةٍ مِنْ تُرَعِ الْجَنَّة ))([1]), اصطلاحا : يقصد ‌بها‌ المشاهد المشرفة و‌هي‌ ضريح‌ المعصوم‌ %‌ كروضة المسجد النبوي، وهي ضريح النبي $, وروضة مشهد الإمام الحسين %.

الروعة : الفزعة ، المرة الواحدة من الروع ، أي الفزع ، وفي الدعاء : (( اللهم آمن روعتي)) ، ويجئ الروع للإعجاب ، يقال : راعني الشيء : أي أعجبني .

الرؤيا : ما يرى في النوم.

الرُؤْيَة : من رأى يرى أي أبصره. اصطلاحاً لها معنيان: أحدهما: خيار الرؤية هو الحق في فسخ العقد يثبت للمتعاقد الذي انتقلت إليه العين وكانت على خلاف ما رآها، أو على خلاف ما وصفت له، لذا قد يُسمى بخيار الوصف أيضاً. الآخر: الرؤية في الصوم : هو إبصار ومشاهدة هلال شهر رمضان أو شوال لأول ليلة منه.


([1]) الصدوق : من لا يحضره الفقيه ؛ ج‏2 : 568.