معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 456

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

المسافر : من هو في سفر. اصطلاحا : قاطع المسافة الشرعية التي بسببها يؤدي صلاته قصرا ويقطع صيامه.

المُسَاْقَاة : مصدر من ساقى ، هي مشتقة من السقي وهو الريّ. اصطلاحا : (وهي معاملة على اصول ثابتة لسقيها واصلاحها بحصة من ثمرتها والاجتماع على صحتها وجوازها ولم يرد اسم المساقاة في النصوص التي تدل على مشروعيتها ولكنه اصبح اصطلاحا فقهيا متعارفا)([1]). وبعبارة أخرى : عقد المساقاة، هو اتفاق بين صاحب الشجر والعامل على سقي الأشجار وإصلاح شؤونها إلى مدة معينة مقابل حصة من ثمارها.

مساقط الثمار : جمع مسقط، وهي أماكن سقوط الثمار، وهي تحت الأشجار وحولها.

المسألة : والجمع مسائل : القضية التي يراد بيانها أو حلها. اصطلاحا : لها معنيان: أحدهما: الاستجداء، وهو طلب الحاجة أو الصدقة. الآخر : كل ما يعرض للمكلف من أمور تتطلب الحكم الشرعي فيها.

المسألة الأكدرية : هي ان تترك الميتة زوج وأم وأخت وجد ، فقد ذهب الامامية الى ان الزوج له النصف ، وللأم الثلث بالفرض ، والباقي رد عليها, واختلفت الصحابة على حسب مذاهبهم فيها ، فذهب أبو بكر ومن تابعه على أن للزوج النصف وللأم الثلث وللجد السدس وتسقط الأخت, واما سبب تسميتها بهذا الاسم فقد اختلف فيه على اقوال منها: إنما سميت هذه المسألة أكدرية لأن امرأة ماتت وخلفت وكان اسمها أكدرة. ومنها: لأنها كدرت المذهب على زيد بن ثابت لأنه ناقض أصله في هذه المسألة ([2]).


([1]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية .

([2]) علي بن محمد القمي: جامع الخلاف والوفاق بين الإمامية وبين أئمة الحجاز والعراق, تحقيق: الشيخ حسين الحسيني البيرجندي, ط1- بلا, المطبعة: پاسدار إسلام – قم, الناشر : انتشارات زمينه سازان ظهور إمام عصر (عج): 413.