من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع)
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
معروف:
- تفسير القمي: أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِدْرِيسَ قَالَ:حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ, عَنْ عَلِيٍّ عَنْ, عَبْدِ اللهِ بْنِ سِنَانٍ, قَالَ: سَأَلتُ أَبا عَبْدِ اللهِ× عَنْ قَوْلِ اللهِ {وَ لا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ}([1])، قَالَ: هُوَ مَا فَرَضَ اللهُ عَلَيْهِنَّ مِنَ الصَّلَاةِ والزَّكَاةِ، ومَا أَمَرَهُنَّ بِهِ مِنْ خَيْر([2]).
- الكافي: عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ, عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عِيسَى, عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الْخَزَّازِ, عَنْ رَجُلٍ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ× فِي قَوْلِ اللهِ عَزَّ وجَلَ {وَ لا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ}([3])، قَالَ×: المَعْرُوفُ أَنْ لَا يَشْقُقْنَ جَيْباً, ولَا يَلْطِمْنَ خَدّاً, ولَا يَدْعُونَ وَيْلًا, ولَا يَتَخَلَّفْنَ عِنْدَ قَبْرٍ, ولَا يُسَوِّدْنَ ثَوْباً, ولَا يَنْشُرْنَ شَعْراً([4]).
- الكافي: مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ الْخَطَّابِ, عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ سَمَاعَةَ الْخُزَاعِيِّ, عَنْ عَلِيِّ بْنِ إِسْمَاعِيلَ، عَنْ عَمْرِو بْنِ أَبِي الْمِقْدَامِ قَالَ: سَمِعْتُ أَبا جَعْفَرٍ× يَقُولُ: تَدْرُونَ مَا قَوْلُهُ تَعَالَى {وَ لا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ}([5])؟ قُلْتُ: لَا . قَالَ: إِنَّ رَسُولَ اللهِ’ قَالَ لِفَاطِمَةَ ‘ إِذَا أَنا مِتُّ فَلَا تَخْمِشِي عَلَيَّ وَجْهاً, ولَا تَنْشُرِي عَلَيَّ شَعْراً، ولَا تُنَادِي بِالْوَيْلِ, ولَا تُقِيمِي عَلَيَّ نَائِحَةً, قَالَ: ثُمَّ قَالَ: هَذَا المَعْرُوفُ الَّذِي قَالَ اللهُ عَزَّ وجَلَّ([6]).
- الكافي: عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ, عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ, عَنْ أَبَانٍ, عَنْ ابي عبد الله× قَالَ: لَمَّا فَتَحَ رَسُولُ اللهِ’ مَكَّةَ بَايَعَ الرِّجَالَ ثُمَّ جَاءَ النِّسَاءُ يُبَايِعْنَهُ فَأَنْزَلَ اللهُ عَزَّ وجَلَّ{.. ولا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ فَبايِعْهُنَّ واسْتَغْفِرْ لَهُنَّ اللهَ إِنَّ اللهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ}([7])، فَقَالَتْ هِنْدٌ: أَمَّا الْوَلَدُ فَقَدْ رَبَّيْنَا صِغَاراً وقَتَلْتَهُمْ كِبَاراً, وقَالَتْ أُمُّ حَكِيمٍ بِنْتُ الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ وكَانَتْ عِنْدَ عِكْرِمَةَ بْنِ أَبِي جَهْلٍ: يَا رَسُولَ اللهِ مَا ذَلِكَ المَعْرُوفُ الَّذِي أَمَرَنَا اللهُ أَنْ لَا نَعْصِيَنَّكَ فِيهِ؟ قَالَ ’: لَا تَلْطِمْنَ خَدّاً, ولَا تَخْمِشْنَ وَجْهاً, ولَا تَنْتِفْنَ شَعْراً, ولَا تَشْقُقْنَ جَيْباً, ولَا تُسَوِّدْنَ ثَوْباً, ولَا تَدْعِينَ بِوَيْلٍ, فَبَايَعَهُنَّ رَسُولُ اللهِ’ عَلَى هَذَا, فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ اللهِ كَيْفَ نُبَايِعُكَ؟ قَالَ: إِنَّنِي لَا أُصَافِحُ النِّسَاءَ, فَدَعَا بِقَدَحٍ مِنْ مَاءٍ فَأَدْخَلَ يَدَهُ, ثُمَّ أَخْرَجَهَا, فَقَالَ: أَدْخِلْنَ أَيْدِيَكُنَّ فِي هَذَا المَاءِ فَهِيَ الْبَيْعَةُ([8]).
- معاني الأخبار: حَدَّثَنَا أَبِي رَحِمَهُ اللهُ, قَالَ: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِدْرِيسَ, عَنْ سَلَمَةَ بْنِ الْخَطَّابِ عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ رَاشِدِ بْنِ يَحْيَى عَنْ عَلِيِّ بْنِ إِسْمَاعِيلَ عَنْ عَمْرِو بْنِ أَبِي الْمِقْدَامِ قَالَ: سَمِعْتُ أَبا الْحَسَنِ ، أَوْ أَبا جَعْفَرٍ× يَقُولُ فِي هَذِهِ الْآيةِ {وَ لا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ}([9])، قَالَ: إِنَّ رَسُولَ اللهِ ’، قَالَ لِفَاطِمَةَ ‘: إِذَا أَنا مِتُّ فَلَا تَخْمِشِي عَلَيَّ وَجْهاً ولَا تُرْخِي عَلَيَّ شَعْراً ولَا تُنَادِي بِالْوَيْلِ ولَا تُقِيمِي عَلَيَّ نَائِحَةً ثُمَّ قَالَ هَذَا المَعْرُوفُ الَّذِي قَالَ اللهُ عَزَّ وجَلَّ فِي كِتَابِهِ{وَ لا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوف}([10]).
- العياشي: عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ, عَنْ بَعْضِ الْقُمِّيِّينَ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ % فِي قَوْلِهِ تَعَالَى {لا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْواهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاحٍ بَيْنَ النَّاسِ}([11]) (يَعْنِي بِالْمَعْرُوفِ: الْقَرْض)([12]).