من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع) – 281

معجم-المفردات-القرانية-عند-اهل-البيت (ع) 156

من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع)

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

ع ص م

استعصم:

  1. تفسير القمي: حَدَّثَنِي أَبِي, عَنْ بَعْضِ رِجَالِهِ رَفَعَهُ قَالَ: قَالَ أَبو عَبْدِ اللهِ×‏ (..{وَ لَقَدْ راوَدْتُهُ عَنْ نَفْسِهِ}، أَيْ دَعَوْتُهُ‏,{فَاسْتَعْصَمَ}([1])‏ أَيِ امْتَنَع‏..)([2]).

عصم الكوافر:

  • تفسير القمي: فِي رِوَايَةِ أَبِي الْجَارُودِ, عَنْ أبي جعفر×‏ فِي قَوْلِهِ‏ و{وَ لا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوافِرِ}([3])، يَقُولُ: مَنْ كَانَتْ عِنْدَهُ امْرَأَةٌ كَافِرَةٌ يَعْنِي عَلَى غَيْرِ مِلَّةِ الْإِسْلَامِ, وهُوَ عَلَى مِلَّةِ الْإِسْلَامِ فَلْيَعْرِضْ عَلَيْهَا الْإِسْلَامَ, فَإِنْ قَبِلَتْ فَهِيَ امْرَأَتهُ، وإِلَّا فَهِيَ بَرِيئَةٌ مِنْهُ, فَنَهَى اللهُ أَنْ يُمْسِكَ بِعِصْمَتِهَا([4]).
  • الكافي: مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنِ ابْنِ فَضَّالٍ, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ, عَنْ دُرُسْتَ الْوَاسِطِيِّ, عَنْ عَلِيِّ بْنِ رِئَابٍ, عَنْ زُرَارَةَ بْنِ أَعْيَنَ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ× قَالَ: لَا يَنْبَغِي نِكَاحُ أَهْلِ الْكِتَابِ، قُلْتُ: جُعِلْتُ فِدَاكَ وأَيْنَ تَحْرِيمُهُ؟ قَالَ: قَوْلُهُ‏ {وَ لا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوافِرِ}([5]) ([6]).

يعتصم:

  • معاني الأخبار: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ الْعَبَّاسِ الْبَغْدَادِيُّ بِالرَّيِّ, المَعْرُوفُ بِأَبِي الْحَسَنِ الْحَنُوطِيِّ, قَالَ: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ الْحَارِثِ, قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ خَلَفٍ الْعَطَّارُ, قَالَ: حَدَّثَنَا حُسَيْنٌ الْأَشْقَرُ قَالَ: قُلْتُ لِهِشَامِ بْنِ الْحَكَمِ مَا مَعْنَى قَوْلِكُمْ إِنَّ الْإِمَامَ لَا يَكُونُ إِلَّا مَعْصُوماً؟ فَقَالَ سَأَلتُ أَبا عَبْدِ اللهِ× عَنْ ذَلِكَ فَقَالَ×: الْـمَعْصُومُ هُوَ المُمْتَنِعُ بِاللهِ مِنْ جَمِيعِ مَحَارِمِ اللهِ وقَالَ اللهُ تَبَارَكَ وتَعَالَى{ ومَنْ يَعْتَصِمْ بِاللهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلى‏ صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ‏}([7])([8]).

([1]) سورة يوسف : 32.

([2]) تفسير القمي، ج‏1، ص 343.

([3]) سورة الممتحنة : 10.

([4]) تفسير القمي, ج2, ص363.

([5]) سورة الممتحنة : 10.

([6]) الكافي, ج‏5, ص358.

([7]) سورة آل عمران: 101.

([8]) معاني الأخبار, ص132.