معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 242

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

السن في الجنايات : ما شوهد زائدا على اللثة من الأسنان، ما برز منهم من اللثة.

السَنَام : سنام الشيء أعلاه، وسنام الأرض وسطها، وسنام القوم شريفهم، وسنام الجمل هو كتلة من الشحم محَدَّبة على ظهره.

السنان : الرمح.

السنبل : والجمع سنابل، وهو الجزء الذي يتكون فيه الحب من الحنطة ونحوها.

السَّنَة : (السنة في الإصطلاح الشرعي هي السنة الهلالية أي القمرية ومجموع أيامها ثلاثمائة وأربعة وخمسون يوماً وبعض يوم, أما السنة الميلادية أو الرومية فهي شمسية وعدد أيامها ثلاثمائة وخمسة وستون يوماً وربع يوم, فيكون سن البلوغ للذكر على حساب السنة الميلادية أربع عشرة سنة ومائتي يوم تقريباً, وللأنثى ثمان سنوات ميلادية ومائتين وخمسة وستين يوماً تقريباً, مع الألتفات إلى أن شطراً من الأشهر الرومية يكون واحداً وثلاثين يوماً وإن شهر شباط ناقص فقد يتفق مجيؤه في الأشهر الستة الأخيرة مما قبل البلوغ)([1]).

السِّنة : النعاس، وهي الحالة التي قبل النوم. وتطلق على النوم الخفيف القصير.

السُّنَة : جمعها سنن وهي لغة: الطريق , لكن من خلال مراجعة معاجم اللغة وجدت ان معناها هو الدوام والاستمرار وهو الارجح الطريقة. اصطلاحا: لها معان عدة : قول وأفعال واقرارات المعصوم. ومنها : التأسي والاقتداء برسول الله $. ومنها: المستحبات والآداب فيقال سنن الوضوء كذا أي آدابه ومستحباته.

السَّنَة الخمسيّة : وتسمّى رأس السنة الخمسيّة هي اليوم الذي يبدأ به سنته التي يجب أن يخمّس بعدها إنْ حصل على ربح من كسب أو تجارة ، أو اليوم الذي يحدّده الإنسان لمحاسبة خمس أرباحه خلال تلك السنة ، ويجب كونها هجرية قمرية.


([1]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية:10 .