معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 246

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

السؤر : (والجمع أسآر, وهو بقية الشيء وفي الحديث : (إذا شَرِبْتُم‏ فاسْئِرُوا), أي شيئاً من الشراب في قعر الأناء, والسؤر في الإصطلاح على اقوال: الأول: الذي باشره بجسمه واعضاء بدنة. الثاني: بقية الطعام والشراب. الثالث: يسع المائع بالإضافة الى الشراب. الرابع: صدق السؤر على الكثير. الخامس: بقية الماء الذي شرب منه, ونسب الأكثر. السادس:  اضافة الى المعنى اللغوي الحاق ما باشره جسم الحيوان به)([1]).

السُّوَر : لغة : جمع سورة، وهي اما مشتقة من سأر وهو بقايا الشيء , أو من سور وهو التحويط . اصطلاحا: يطلق على ابعاض القرآن المشتمل آيات لها بداية ونهاية, وهي سور القرآن الكريم.

السُّوْر : كل ما يحيط بالشيء ومنه سور البلد، السياج , وسَوَّره جعل له سوراً.

سؤر الحائض : (وهو بقية شرابها والماء الذي تباشره بيدها وجسدها ) ([2]).

سور العزائم: (وهي السور التي فرض الله تعالى السجود فيها لذا تسمى عزائم السجود , وهي: الأول : حم السجدة (سورة فصلت), عند قوله تعالى: } إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ{([3]). الثاني : الم السجدة (سورة السجدة), عند قوله تعالى: }وَهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ{([4]). الثالث : سورة النجم عند قوله تعالى: } فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا{([5]). الرابع : سورة العلق عند قوله تعالى: } كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ{([6]). والمشهور قال: بحرمة قراءة الجنب والحائض للسورة بكاملها, وادعي عليه المحقق والعلامة والشهيد الإجماع, وقال جماعة من المتأخرين بالحرمة بخصوص آية السجدة من سورة العزائم ..)([7]). ويجب سجود التلاوة ايضاً على المستمع للآيات في السوّر الأربعة وعليه الإجماع والنص, أما السامع فهناك خلاف ذهب السيد السيستاني الى عدم وجوبه ما لم يكن منصتا([8]), وبعض ذهب الى الافتاء بوجوبه([9]), والسماع يكون بقصد وبدونه, اما الاستماع فهو مركب من السماع ومن القصد . ويستحب سجود التلاوة في أحد عشر موضعاً من القرآن وذلك في : الأول : سورة الأعراف عند قوله تعالى: } وَلَهُ يَسْجُدُونَ(([10]). الثاني : في سورة الرعد عند قوله تعالى} وَظِلالُهُم بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ{([11]). الثالث : في سورة النحل عند قوله تعالى: } وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ{([12]). الرابع: في سورة الاسراء عند قوله تعالى: } وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعاً{([13]). الخامس: في سورة مريم عند قوله تعالى: } خَرُّوا سُجَّداً وَبُكِيّاً{([14]). السادس: في سورة الحج عند قوله تعالى: } إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ{ , } وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ{. السابع: في سورة الفرقان عند قوله تعالى } وَزَادَهُمْ نُفُوراً{. الثامن: في سورة النمل عند قوله تعالى: } رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ{([15]). التاسع: في سورة ص عند قوله تعالى: } وَخَرَّ رَاكِعاً وَأَنَابَ{([16]). العاشر: في سورة الإنشقاق عند قوله تعالى: } وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنُ لا يَسْجُدُونَ{)([17]).


([1]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية:26 .

([2]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية: 25.

([3]) سورة فصلت: 37.

([4]) سورة السجدة: 15.

([5]) سورة النجم: 26.

([6]) سورة العلق: 19.

([7]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية:63 .

([8]) السيستاني: علي : منهج الصالحي1: 208.

([9]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية:63.

([10]) سورة الاعراف: 206.

([11]) سورة الرعد:15 .

([12]) سورة النحل: 50.

([13]) سورة الاسراء: 109.

([14]) سورة مريم: 58.

([15]) سورة النمل: 26.

([16]) سورة ص: 24 .

([17]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية:63 .