معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 285

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

صوم دم المتعة : صوم بدل ذبح الهدي لمن لم يقدر عليه، وهو صيام عشرة أيام، ثلاثة في السفر، وسبعة في بلده.

صوم عاشوراء : هو صوم اليوم العاشر من شهر محرم الحرام, وهو من المكروهات عند الامامية خلافا لبعض المذاهب فانه يستحب عندهم الصيام.

صوم نذر المعصية : أن ينذر شخص أنه لو فعل معصية يصوم شكرا، كأن يقول: إن تمكنت من شرب الخمر أصوم يومين شكرا.

الصَوْمعة : وصَوْمع، هو بيت العبادة للنصارى أو النُسّاك، والجِمع صوامع، وأيضاً تُطلق الصومعة الآن على البناء المعدّ لخزن الحبوب.

الصياغة : حرفة الصائغ ، وهو من حرفته معالجة الذهب والفضة بأن يعمل منها حلي وأواني ، وجمع الصائغ : الصياغ والصواغ .

الصيام : انظر : صوم.

الصيام المحرمة : أنواع الصوم المحظورة شرعا الحرام , كصوم العيدين، وصوم نذر المعصية، وصوم الوصال.

الصيام المحظور : (وهو صوم يومي العيدين الفطر والاضحى , وصوم ايام التشريق وهي الحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة لمن كان ولا فرق على الأقوى بين الناسك وغيره , وصوم الزوجة مع المزاحمة لحق الزوج وعدم انه)([1]) .

الصيام المكروه : هو الصيام الذي يكون ثوابه قليلاً , كصوم المسافر تطوعا، وصوم المدعو إلى طعام، وصوم يوم عرفه التاسع من ذي الحجة لمن يشتغل بالدعاء يومها ويخاف ان يضعه عن الدعاء , ومنه صوم الضيف بدون اذن مضيفه وصوم الولد من دون إذن والده([2]) .

الصيام المندوب : (وهو الذي يؤتى به استحباباً ورجاء للثواب ويسمى ايضاُ صيام التطوع والنافلة ووجوهه واقسامه كثيرة للأخبار ولما ورد في فضله ومنافعة الدنيوية والأخروية , ومنه ما لا يخص بسبب مخصوص ولا زمان معين كصوم ايام من السنة عدا ما استثني كالعيدين وبضافة ايام التشريق لمن كان بمنى , ومنه ما يختص بسبب مخصوص كالصوم لصلاة الاستغفار , ومنه ما يختص بوقت معين كصوم ايام البيض وهي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر , او صوم ثلاثة ايام من كل شهر وهو ان تصوم اول خميس من الشهر , واول اربعاء في العشر الثانية , وآخر خميس منه صوم شهر رجب )([3]) .


([1]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية:116 .

([2]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية :116.

([3]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية:114-115 .