معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 284

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

صوم الأيام البيض : وهو صيام الايام الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من الشهر. وسميت كذلك لابيضاض ليلها كله بضوء القمر لاكتماله فيها, وهو مستحب.

صوم التأديب : (وهو ان يأمر الصبيان بالصوم تمريناً وتأديباً وليس بفرض فيؤمر الصبي في سنة السابعة او التاسعة من العمر بصوم شطر من النهار ويجوز الى الزوال او بعده أو أقل وكذا تؤمر الصبية)([1]).

صوم الصمت : أن ينوي الصوم مع السكوت، بأن يكون اشتراط السكوت جزءا في النية لا أن يتفق التكلم أثناء الصوم.

صوم الكفارة : (وهي افعال من التكفير وهي التغطية وكأنها تمحو الذنب وتستره فهي باب للتدارك وعنوان عملي للإستغفار, ومن وجوه الكفارة الصوم فتارة تأتي من خصال متعددة للتخيير بينهما, كما في افطار يوم من شهر رمضان عمداً , وتارة اخرى تأتي كفارة الصوم ترتيبية كما في كفارة اليمين وهي عتق رقبة او اطعام عشرة مساكين او كسوتهم وبعد العجز عنها فصيام ثلاثة ايام)([2]) .

صوم الوصال : (صوم الوصال وهو صوم يومين متتابعين مع الليلة التي بينهما او ثلاثة ايام مع الليلتين اللتين بينهما او اكثر من ذلك فملاكة وصل يوم الصيام باليوم الآخر , ويعني ايضاً جعل عشاء الصائم سحوره . وصوم الوصال من مختصات الرسول الاكرم $ ومما شرفه الله تعالى به , اذ ان مختصاته على قسمين : الأول : ما تكون نعمة تفوق ما يؤذن بها للآخرين كما في تعدد زوجاته $ وزيادتهن على الأربع . الثاني : اما تكون عبادية تكليفية ومنها صوم الوصال . فان النبي $ يصومه ولكنه نهى عنه , لذا فان اجماع علماء الاسلام على النهي عن صوم الوصال وان اختلفوا هل هو نهي تحريم او نهي تنزيه؟ والأول اقوى (وبالإسناد انه قيل للنبي $ في نهيه عن صوم الوصال يا رسول الله انك تواصل؟ فقال : اني لست مثلكم , اني أبيت يطعمني ربي ويسقيني([3]) )([4]) .


([1]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية:116 .

([2]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية:114 .

([3]) صحيح ابن حبان 15: 148.

([4]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية:117 .