من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع)
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
الفرقان:
- تفسير القمي: فَإِنَّهُ حَدَّثَنِي أَبِي, عَنِ النَّضْرِ بْنِ سُوَيْدٍ, عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ سِنَانٍ, عَنْ ابي عبد الله× قَالَ سَأَلتُهُ عَنْ قَوْلِ اللهِ تَبَارَكَ وتَعَالَى {الم * اللهُ لا إِلهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ * نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّ قاً لِما بَيْنَ يَدَيْهِوَ أَنْزَلَ التَّوْراة والْإِنْجِيلَ * مِنْ قَبْلُ، هُدىً لِلنَّاسِ وأَنْزَلَ الْفُرْقانَ..}([1]) قَالَ: (الْفُرْقَانُ هُوَ كُلُّ أَمْرٍ مُحكَمٍ..)([2]).
- تفسير العياشي: عَنِ ابْنِ سِنَانٍ عَمَّنْ ذَكَرَهُ، قَالَ: سَأَلتُ أَبا عَبْدِ اللهِ% عَنِ الْقُرْآنِ والْفُرْقَانِ أَ هُمَا شَيْئَانِ أَوْ شَيْءٌ وَاحِدٌ؟ فَقَالَ%: الْقُرْآنُ جُمْلَةُ الْكِتَابِ ، والْفُرْقَانُ المُحْكَمُ الْوَاجِبُ الْعَمَلِ بِهِ([3]).
- علل الشرائع: حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ يَحْيَى بْنِ ضُرَيْسٍ الْبَجَلِيُّ, قَالَ: حَدَّثَنَا أَبو جَعْفَرٍ عُمَارَةُ السَّكُونِيُّ السُّرْيَانِيُّ, قَالَ: حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَاصِمٍ بِقَزْوِينَ, قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ هَارُونَ الْكَرْخِيُّ, قَالَ: حَدَّثَنَا أَبو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ سَلَّامِ بْنِ عَبْدِ اللهِ مَوْلَى رَسُولِ اللهِ، قَالَ: حَدَّثَنِي أَبِي عَبْدُ اللهِ بْنُ يَزِيدَ , قَالَ: حَدَّثَنِي يَزِيدُ بْنُ سَلَّامٍ أَنَّهُ سَأَلَ رَسُولَ اللهِ’ فَقَالَ لَهُ لِمَ سُمِّيَ الْفُرْقَانُ فُرْقَاناً؟ قَالَ’: (لِأَنَّهُ مُتَفَرِّقُ الْآياتِ والسُّوَرِ أُنزِلَتْ فِي غَيْرِ الْأَلْوَاحِ وغَيْرُهُ مِنَ الصُّحُفِ والتَّوْرَاةُ والْإِنْجِيلُ والزَّبُورُ نَزَلَتْ كُلُّهَا جُمْلَةً فِي الْأَلْوَاحِ والْوَرَق..)([4]).
فرقنا:
- تفسير الإمام الحسن العسكري×: { وإِذْ فَرَقْنا بِكُمُ الْبَحْرَ}([5])، قَالَ الْإِمَامُ×: (وَ اذْكُرُوا إِذْ جَعَلْنَا مَاءَ الْبَحْرِ فَرَقاً يَنْقَطِعُ بَعْضُهُ مِنْ بَعْضٍ..) ([6]).