من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع) – 335

معجم-المفردات-القرانية-عند-اهل-البيت (ع) 156

من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع)

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

الفرقان:

  1. تفسير القمي: فَإِنَّهُ حَدَّثَنِي أَبِي, عَنِ النَّضْرِ بْنِ سُوَيْدٍ, عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ سِنَانٍ, عَنْ ابي عبد الله× قَالَ‏ سَأَلتُهُ‏ عَنْ‏ قَوْلِ‏ اللهِ تَبَارَكَ وتَعَالَى‏ {الم * اللهُ لا إِلهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ * نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّ قاً لِما بَيْنَ يَدَيْهِوَ أَنْزَلَ التَّوْراة والْإِنْجِيلَ * مِنْ قَبْلُ، هُدىً لِلنَّاسِ وأَنْزَلَ الْفُرْقانَ..}([1])‏ قَالَ: (الْفُرْقَانُ هُوَ كُلُّ أَمْرٍ مُحكَمٍ..)([2]).
  2. تفسير العياشي: عَنِ ابْنِ سِنَانٍ عَمَّنْ ذَكَرَهُ، قَالَ: سَأَلتُ أَبا عَبْدِ اللهِ% عَنِ الْقُرْآنِ والْفُرْقَانِ أَ هُمَا شَيْئَانِ أَوْ شَيْ‏ءٌ وَاحِدٌ؟ فَقَالَ%: الْقُرْآنُ جُمْلَةُ الْكِتَابِ‏ ، والْفُرْقَانُ المُحْكَمُ الْوَاجِبُ الْعَمَلِ بِهِ([3]).
  3. علل الشرائع: حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ يَحْيَى بْنِ ضُرَيْسٍ الْبَجَلِيُّ, قَالَ: حَدَّثَنَا أَبو جَعْفَرٍ عُمَارَةُ السَّكُونِيُّ السُّرْيَانِيُّ, قَالَ: حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَاصِمٍ بِقَزْوِينَ, قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ هَارُونَ الْكَرْخِيُّ, قَالَ: حَدَّثَنَا أَبو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ سَلَّامِ بْنِ عَبْدِ اللهِ مَوْلَى رَسُولِ اللهِ، قَالَ: حَدَّثَنِي أَبِي عَبْدُ اللهِ بْنُ يَزِيدَ , قَالَ: حَدَّثَنِي يَزِيدُ بْنُ سَلَّامٍ‏ أَنَّهُ سَأَلَ رَسُولَ اللهِ’ فَقَالَ لَهُ لِمَ‏ سُمِّيَ‏ الْفُرْقَانُ فُرْقَاناً؟ قَالَ’: (لِأَنَّهُ مُتَفَرِّقُ الْآياتِ والسُّوَرِ أُنزِلَتْ فِي غَيْرِ الْأَلْوَاحِ وغَيْرُهُ مِنَ الصُّحُفِ والتَّوْرَاةُ والْإِنْجِيلُ والزَّبُورُ نَزَلَتْ كُلُّهَا جُمْلَةً فِي الْأَلْوَاحِ والْوَرَق‏..)([4]).

فرقنا:

  • تفسير الإمام الحسن العسكري×: { وإِذْ فَرَقْنا بِكُمُ الْبَحْرَ}([5])، قَالَ الْإِمَامُ×: (وَ اذْكُرُوا إِذْ جَعَلْنَا مَاءَ الْبَحْرِ فَرَقاً يَنْقَطِعُ بَعْضُهُ مِنْ بَعْضٍ..) ([6]).

([1]) سورة آل عمران : 1- 4.

([2]) تفسير القمي, ج1, ص96.

([3]) تفسير القمي, ج1, ص96.

([4]) تفسير القمي, ج1, ص96.

([5]) سورة البقرة: 50.

([6]) تفسير الإمام الحسن العسكري عليه السلام, ص245.