معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 74

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 74

بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي

الإعلام : الإخبار، التبليغ.

الأعلام : العلامات. اصطلاحا: علامات حدود الحرم، وهي نصب بنائية شيدت على مداخل الطرق المؤدية إلى مكة المكرمة.

الإعْـلاَن : أَعْلَن يُعْلِن إعْلانَاً، وأعلن الأمر أي أظهره وجهر به. والإعلان مستحب عند موت المؤمن، وعند إرادة التزويج.

الأعلم : الاكثر علما . اصطلاحا : ( هو الذي يمتاز بتحصيل الحجة على الإحكام الشرعية عن ملكة واستنباط وفهم النصوص وعلوم أهل البيت ( ومعرفة القواعد الفقهية والاصولية ويكون اكثر قدرة من غيره في الإستدلال وادق استنباطاً واحسن تعييناً واقرب للواقع, ولا يشترط كونه اكثر استحضاراً للمسائل الفقهية أو أكثر أحاطه في العلوم ومقدماتها)([1]) .

الأعلمية : حال أو مصداقية المجتهد الأعلم.

الاعمار : التأهيل (بالسكان). ويطلق على البناء.

الاعمال : جمع عمل. اصطلاحا : أمور خاصة كالغسل والدعاء، والصلاة، والصيام، وقراءة سور من القرآن، والزيارة تؤدى في اماكن خاصة ومناسبة زمانية خاصة مباركة مثل ليلة الجمعة أو نهاره، وأعمال ليالي شهر رمضان وغيرها.

اعمال الحج : كل ما يجب أن يفعله الحاج في حجه، وهي الاحرام، والوقوف بعرفة، والوقوف في المشعر، والمبيت في منى، ورمي الجمرات الثلاث في منى، وبقية أعمال منى، وأعمال مكة.

أعمال الطاهر : هي جميع التكاليف التي تكلف بها المرأة في حال طهرها ,كالعبادة ومس المصحف والمكث في المسجد وغيرها .

اعمال مكة : بعد أعمال منى يذهب الحاج إلى مكة في نفس يوم العيد، ليأتي هناك بخمسة أعمال هي :طواف الزيارة، وركعتا طواف الزيارة، والسعي بين الصفا المروة، وطواف النساء، وركعتا طواف النساء.

اعمال منى : بعد الموقف في عرفة ومزدلفة، يذهب الحاج إلى منى عند طلوع الشمس من يوم العيد ويأتي هناك بثلاثة أعمال : رمي جمرة العقبة، وذبح الأضحية, وحلق الشعر أو تقصير الشعر، الأظافر، أو الشارب.

الأعمش : من بعينيه عمش . والعمش : ضعف رؤية العين مع سيلان دمعها في أكثر أوقاتها .

الأعمى : الكفيف، فاقد البصر تماما في عينيه الاثنتين.

الإعنات : التضييق والتشديد، الايقاع في الشدة. اصطلاحا: تكليف فوق الطاقة.

الإعناف : العنف، الاخذ بشدة، فالإعناف في الجُماع أو في الضم مثلا يراد به العنف وقلة الرفق فيهما.

أَعْنَـف : أخذ بشدة وقسوة.

الإعـْوَاْز: من أعْوَز يَعْوز إعْوَازاً، أي احتاج وافتقر، وأُعْوِزَ الشيء أي اُحْتيج إليه ولم يوجد. اصطلاحا: الافتقار، والحاجة إلى الشيء.

الأعور : المصاب بالعور . والعور : ذهاب بصر إحدى العينين .

الإِعْيَـاء : مَن أعْيَا، وأعيا الكلبُ البعيرَ إذ جعله يتعب ويتوقف عن المسير.

الأعياد الأربعة : عيد الفطر، وعيد الأضحى، وعيد الغدير ويوم الجمعة.


([1]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية .