معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 73

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 73

بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي

الإعراض عن الملك : قاعدة فقهية معناها أن المالك يستطيع أن يترك ملكه ويعرض عنه، فتنقطع بالعلاقة بين المالك والملك، والإعراض عن الملك كإسقاط الحق والدليل على القاعدة: أولا: قول الإمام الصادق (عليه السّلام) : ( مَنْ‏ أَصَابَ‏ مَالًاأَوْ بَعِيراً فِي فَلَاةٍ مِنَ الْأَرْضِ قَدْ كَلَّتْ وَ قَامَتْ وَ سَيَّبَهَاصَاحِبُهَا مِمَّا لَمْ يَتْبَعْهُ فَأَخَذَهَا غَيْرُهُ فَأَقَامَ عَلَيْهَا وَ أَنْفَقَ نَفَقَةً حَتَّى أَحْيَاهَا مِنَ الْكَلَالِ وَ مِنَ الْمَوْتِ فَهِيَ لَهُ وَ لَا سَبِيلَ لَهُ([1]) عَلَيْهَا وَ إِنَّمَا هِيَ مِثْلُ الشَّيْ‏ءِ الْمُبَاح‏)([2]). وذكر الفقهاء أن المال كاللباس والفراش وما شكلهما، والبعير الحيوان إذا تركه صاحبه وسيبه انقطعت علاقة الملكية فيصبح المتروك شيئا مباحا، يملكه من يسيطر عليه. ثانيا: السلطنة فالمالك مسلط على ملكه مطلقا فيستطيع أن يعرض ويترك ملكه باعتبار تسلطه على ما يملك.

الإعراض عن الوطن : هو العزم على الترك الدائم لوطنه التوطّن في غيره ، والوطن في اصطلاح الفقهاء هو محلّ إقامته الدائمة أو مسقط رأسه.

أعزب عن الأمر : أي أبعد نفسه عنه ثم أبعد ، وهو أمر عزب ، أي : بعد .

الاعسار : لغة: نقيض اليسر، و العُسْر ايضا خلاف و التواء([3]). اصطلاحا: هو عدم القدرة على اداء الديون لعدم وجود المال .

الاعفاء : لغة: يدل معنيين، أحدهما: ترك الشيء. الآخر: الطلب الشيء([4]). اصطلاحا : له معان عدة الاول: العفو عن عقوبة استحقت أي تركها. الثاني: إعفاء اللحية، وهو ترك قصها وتوفيرها . الثالث: اعفاء دم الجروح والقروح في ثوب المصلي.

الاعفاف : احدهما: إعطاء المال ونحوه زائدا عن النفقة الشرعية (والتي حدها سد العوز وستر العورة وما يتبعهما).  الآخر: أن يصير غيره ذا عفة ، بأن يهيئ له مستمتعا ، كأن يزوجه أو يعطيه مهرا ليتزوج به زواجا دائما أو منقطعا([5]).


([1]) اي صاحبها الذي تركها.

([2]) الكليني: محمد بن يعقوب: الكافي ‏5 : 140.

([3]) الفراهيدي: الخليل بن احمد: كتاب العين‏1 : 326.

([4]) ابن فارس: معجم مقاييس اللغة‏4: 56.

([5]) الانصاري : محمد علي: الموسوعة الفقهية الميسرة4: 233.