معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 72

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 72

بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي

الاعتبار : العد ، الحسبان ، الظن , الاحترام ، المراعاة , الأهمية ، المكانة ، الحظوة , وجهة النظر ، الحيثية , الخصوص ، الصدد , أخذ العبرة ( وهي العظة ، الامثولة ) ، الاتعاظ . اصطلاحا : التكليف الشرعي .

الاعتبار الشرعي : الحجية .

الاعتباري : الاسمي , المعنوي ، غير المادي أو المحسوس , الأدبي .

الاعتجار : لف العمامة حول الرأس و ترك وسطه مكشوفا.

الاعتداء : لغة: الظلم ومجاوزة الحد. اصطلاحا: التعدي والتجاوز على حقوق الآخرين المالية والبدنية وغيرها. وقد يطلق على الاسراف.

الاعتداد : العد، الاحصاء. الحسبان، الاعتبار. اصطلاحا : دخول المرأة في العدة وهي الوقت المحدد للمرأة تمتنع فيه عن التزويج.

الاعتدال : لغة: الاستقامة والاستواء. اصطلاحا: عدم التطرف أو الافراط، التوسط (بين حالين).

الاعتراض : لغة من عرض وهو خلاف الطول, وامرار الشيء امام النظر. اصطلاحا: عدم الموافقة على قول أو فعل أو حكم وغير ذلك.

الاعتراف : الاقرار، التسليم.

الاعتزال : لغة : مصدر اعتزل ، من عزل الشيء ، إذا نحاه جانبا. اصطلاحا: له معان عدة منها: اعتزال المرأة أي عدم مقاربتها ومجامعتها أي الحيض ومنها: اعتزال المرأة الناشز. وفسخ عقد الزواج من غير اجراء صيغة الطلاق. والاعتزال بمعنى الرهبانية.

الاعتصام : لغة : الامتناع عن الشيء ودفعه. اصطلاحا: له معنيان: أحدهما: اعتصام الماء : عدم انفعاله وتأثره بالنجاسة بمجرد الملاقاة ما لم يتغير أحد أوصافه الثلاثة : اللون والطعم والرائحة ويعبر عن الماء المعتصم ب‍ (الماء المحقون). الآخر: اعتصام الإنسان : عدم جواز التعرض له ولماله ويعبر عنه غالبا ب‍ (حقن الدم) وعن الإنسان المعصوم ب‍ (محقون الدم). والمعنى الأول الأكثر استعمالا([1]).

الاعتقاد : لغة : من عقد ضد الحل . اصطلاحا : هو الايمان الجازم بعقيدة أو قضية.

الاعتكاف : لغة: الحبس مع مقابلة لشيء لا مطلق الحبس. اصطلاحا: هو اللبث في المسجد بقصد العبادة , وكان الاعتكاف عبادة معروفة ويأتيه المؤمنون والنساك , وان قل في هذا الزمان الالتفاف اليه واتخاذه وسيلة للتقرب واعلاناً لصدق العبودية والاخلاص فيها والانقطاع الى الله . وعن الصادق (عليه السّلام)  عن آبائه ( قال : قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله وسلّم) : ( اعْتِكَافُ‏ عَشْرٍ فِي‏ شَهْرِ رَمَضَانَ‏ تَعْدِلُ‏ حَجَّتَيْنِ‏ وَ عُمْرَتَيْن‏)([2]) . والإعتكاف مستحب وقد يأتيه الوجوب بالعرض كما لو وجب بنذر او عهد او يمين او شرط في ضمن عقد او اجارة ونحوها)([3]) .

الإعتياض : إعتاض منه : أخذ العوض، ويقال : إعتاض فلانا : سأله العوض، والمصدر : إعتياض.

الأعجمي : هو الذي تكون لغته غير عربية.

الإعذار : لغة : له معنيان أحدهما : إعطاء العذر أو قبوله. الآخر: هو ختان الغلام والجارية . اصطلاحا له معان الاول: التبليغ بالأحكام وبيانها. الثاني: الختان: عذرت الغلام والجارية عذرا ختنتهما. الثالث : البكارة : عذرة الجارية. الرابع: الإِعْذار: طعام الختان.

الأعراب : الاعرابي : سكان البادية، البدو. اصطلاحا : من لا يعرف محاسن الإسلام و تفاصيل الاحكام. وفي الأصل هو الجاهل من العرب، وقد نسب الاعرابي إلى الاعراب لإزالة اللبس، لأنهم إذا قالوا عربي التبس مع المنسوب إلى العرب.

الإعراب : لغة الافصاح. اصطلاحا : تشكيل أواخر الكلمات، كأن يقول المؤذن أو المصلي في الأذان: الله أكبر.

الإعْرَاْض : لغةً : من أعْرَضُ يُعْرِض إعْرَاْضاً، وهو الصْد والتولي، ففلان اعرض عن ماله أي تركهُ وتولى عنه، وحكم المال المعرض عنه أنه مباح لكل الناس ويصبح ملكاً لمن يسبق إلى حيازته.


([1]) الانصاري : محمد علي: الموسوعة الفقهية الميسرة4: 148.

([2]) الحر العاملي: وسائل الشيعة ‏10 : 534.

([3]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية : 119 .