من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
عاشوراء : اليوم العاشر من شهر المحرم. وهو ذكرى مقتل أبي الشهداء الامام الحسين %, ونفر من أهله وبنيه وشيعته الغر الميامين على يد الطغمة الأموية.
العاصب : من يرث بالتعصيب.
العاصي : الخارج عن الطاعة.
العاطي : المعطي، وهو من قام بالعطاء.
العاق : غير البار, وعاق الوالدين وهو من لا يبر والديه.
العاقد : المتعاقد، من أجرى عقدا مع أخر, وفي الزواج الذي أمضى عقد الزواج.
العاقر : العقيم، الرجل الذي لا يولد له. والعقيم ايضا المرأة التي لا تحمل.
العاقل : لغة : الحبس ([1]). اصطلاحا له اطلاقان: أحدهما: المدرك للأمور والمميز بينها، ويقابله المجنون. الآخر: دافع الدية في قتل الخطأ وشبه العمد.
العاقلة : صفة موصوف محذوف أي الجماعة العاقلة يقال عقل القتيل فهو عاقل إذا غرم ديته والجماعة عاقلة, ويراد بهم الأقارب الذكور للقاتل, الذين يعطون دية قتيل الخطأ, وسميت بذلك لأن الإبل تجمع فتعقل بفناء أولياء المقتول أي تشد في عقلها لتسلم إليهم ويقبضوها ولذلك سميت الدية عقلا, وقيل: سميت بذلك لإعطائها العقل الذي هو الدية, وقيل: سموا بذلك لكونهم يمنعون عن القتال, وقيل: لأنهم يمنعون من يحملونها عنه من الجناية لعلمهم بحملها.
العاقلة : مؤنث العاقل، وهي المرأة المدركة للأمور والمميزة بينها، ويقابلها المجنونة.
العام : السنة، مجموع أيام الأشهر.
العام : الشامل لكل أفراد النوع ، ويقابله الخاص .
عام السنة : هو وقت المجاعة والقحط.
العامة : مؤنث عام . اصطلاحا : غير المتعبدين بمذهب أهل البيت ( .
العَامِرَة : اسم فاعل من عمر، والأرض العامرة هي الأرض المشتملة على بناء أو زرع ونحو ذلك مقابل الأرض الميتة.
العامل : يطلق على معان منها: الذي يعمل بعقد الجعالة , والأجير , والذي يتصدى لجمع الزكاة وحسابها وتقسيمها وما يرتبط بالزكاة .